logo

نصائح للتخلص من الضغوط التي تواجهك في حياتك


بتاريخ : الجمعة ، 7 محرّم ، 1441 الموافق 06 سبتمبر 2019
نصائح للتخلص من الضغوط التي تواجهك في حياتك

هناك الكثير من الأمور التي يمكن أن تتسلل إلى حياتك وتغيرها رأسًا على عقب، ويمكن أن تدمر صحتك وحياتك المهنية، وغالبًا أنا أتحدث عن الإجهاد، نعم، فنحن جميعًا معرضون للإصابة بالإجهاد والتعب نتيجة الضغوط.

يعد الإجهاد مشكلة للكثير من الأفراد، فقد يحدث نتيجة العمل المرهق أو الأعمال المنزلية المتعبة والفوضى التي قد تحدث، وأحيانًا بعض العادات الخطأ، تؤدي إلى حدوث الإجهاد والتوتر؛ مثل تناول الطعام غير الصحي، أو عدم الحصول على القسط الكافي من النوم.

إذا كانت حياتك مليئة بالإجهاد فهناك بعض الأمور البسيطة التي تقوم للتخلص من هذه الضغوط، كل ما تحتاج إليه هو الإرادة القوية، لا أعتقد أن حياتك خالية من الإجهاد؛ لأن الإجهاد يتحدى الجسم، وأحيانًا يؤدي إلى نتائج غير مرغوب فيها.

فمثلًا قد تجد شخصًا يعمل لساعات طويلة في وظيفة مرهقة للغاية، ويعطي القليل من الوقت لعائلته، فهذا المقال يوضح بعض الحلول البسيطة.

تناول الطعام الصحي:

في البداية تناول طعامًا صحيًا، فعند تغير هذه العادة ستلاحظ فرقًا كبيرًا، وقد لا يعمل تغير هذه العادة على معالجة الإجهاد؛ لأن كل شخص يختلف عن الأخر.

التركيز على أمر واحد في حياتك:

أفضل وسيلة للتخلص من الإجهاد عدم تشتيت مجهودك بين العديد من الأمور، ولكن قم بالتركيز على القيام بأمر واحد في وقت محدد، وذلك بكتابة ما تريد أن تقوم به، وعمل تقرير بما أنجزته.

تبسيط الجدول الزمني لأعمالك:

عندما يكون جدول أعمالك مزدحمًا بالكثير من الأمور، قم بالتركيز على الالتزامات الأساسية، والتخلص من الأمور غير المفيدة، وعند كتابة الجدول الزمني لأعمالك يفضل ترتيب الأعمال الهامة، وعدم الخروج عن الوقت المحدد والانشغال بالأمور التي تضيع الوقت؛ مثل الموبايل والهواتف.

زيادة النشاط في حياتك:

هناك العديد من الطرق التي تستطيع أن تقوم بها لزيادة النشاط في حياتك؛ مثل ممارسة التمارين الرياضية، فهي تقلل من التوتر.

زيادة ممارسة العادات الصحية:

بخلاف ممارسة الأنشطة، فإن الاهتمام بتحسين صحتك بشكل عام يساعد في تقليل الإجهاد؛ مثل تناول الفواكه والخضار والوجبات الخفيفة، ولا شك أن الإقلاع عن التدخين من أهم العادات الصحية، وتناول المياه بدلًا من تناول المشروبات الغازية.

القيام بالأمور التي تساعد على الاسترخاء:

قد يكون القيام بممارسة بعض الأنشطة هي وسيلة للاسترخاء، ولكن يمكن أيضًا أخذ قيلولة أو الاستحمام أو القراءة؛ فهي أمور تساعد على الاسترخاء وزيادة النشاط، والبعض يرى أن القيام بالأعمال المنزلية هي أحد الأمور التي تساعد على الاسترخاء.

ترشيد أموالك:

يمكن أن تنفق الكثير من الأموال على أمور غير مهمة، ولكي تنجح في حياتك يفضل وضع خطة محكمة للإنفاق لكي تستطيع التوفير بقدر الإمكان، يمكنك البحث عن الطرق التي تستطيع أن تشعر فيها بالمرح دون إنفاق المزيد.

تحديد وقت للترفيه:

يفضل تخصيص وقت، حتى لو بسيط، للترفيه عن نفسك؛ مثل لعب الرياضة، أو اللعب مع الأطفال، بمعني ممارسة الأنشطة المرحة.

زيادة القدرات الإبداعية:

التفكير الإبداعي من الطرق الرائعة للتخلص من التوتر والإجهاد، فالبعض له العديد من الهوايات الإبداعية؛ مثل الرسم أو التصميم أو البناء...

الاختلاء بنفسك:

ينصح العديد بالجلوس مع نفسك لفترة ما بين 20-30 دقيقة؛ بمعني عدم القيام بأي شيء سوى الجلوس، والتخلص من الأمور التي تشتت تفكيرك.

الاستيقاظ مبكرًا:

الاستيقاظ في وقت متأخر قد يكون أحد الأمور الأكثر إرهاقًا؛ لأنك لن تستطيع إنجاز أي شيء مهم؛ لذلك الاستيقاظ مبكرًا يساعدك على تنظيم وقتك، وترك مساحة من الوقت بين الأحداث؛ لأن الأمور تأخذ، دائمًا، وقتًا أطول من المعتاد؛ لذلك قم بتخصيص وقت للقيام بالعديد من المهام خلال اليوم الواحد.

التخلص من الإجهاد:

عندما يستمر التوتر لفترة طويلة من الزمن، قد يؤدي إلى نتائج مدمرة للغاية؛ لذلك فإن معالجة الإجهاد هو أفضل الطرق لتقليل الضغط في حياتك، ولكي تعيش في هدوء.