logo

كيف تتحدى ضغوط العمل؟


بتاريخ : الخميس ، 3 ربيع الآخر ، 1439 الموافق 21 ديسمبر 2017
كيف تتحدى ضغوط العمل؟

بعض الطرق الفعالة لمواجهة ضغوط العمل والتوتر المصاحب لها؛ حتى تستطيع أن توظفها لصالحك:

1- التفويض:

لا تُحَمِّل نفسك أكثر من طاقتها، وحاول أن تشرك الآخرين معك في حلمك، فحاول مثلًا أن تشرك مرءوسيك في بعض مهامك اليومية الرئيسية، أو على الأقل بهموم العمل اليومية؛ لكي يحسوا بحجم معاناتك، وكمية الضغط الذي تتحمله نيابة عنهم.

إن قيامك بتخفيف الأعباء غير الضرورية عنك، وتفويض موظفيك التفويض الفعال سيمنحك مزيدًا من الوقت والفرصة لتتعامل مع أمورك الأخرى التي قد تكون أكثر أهمية.

2- التنظيم:

بالتنظيم وسيادة روح الفريق الواحد في العمل، وإشراك الجميع في اتخاذ القرارات، سترفع عن نفسك الكثير من الأعباء؛ مما يقلل من تعرضك للضغوط والتوتر.

3- الاستعداد للضغوط:

إن استعدادك المسبق للمواقف التي تسبب لك الإحساس بالضغط، وتوقع هذه المواقف التي تجعلك متوترًا، وتحضير نفسك لها جيدًا سيخفف الكثير من الضغط والتوتر عنك؛ مما يجعلك تؤدي بطريقة أفضل.

4- تحدث مع نفسك بطريقة إيجابية:

تعلم كيف تستخدم ألفاظ النجاح، إذا سمعت نفسك تقول عن أمر ما: (إنه موضوع صعب)، (لماذا يحدث كل هذا؟)...، فامتنع فورًا عن هذا القول وتوقف، واجه حديثك السلبي لنفسك بطريقة إيجابية، قل لنفسك: (لقد مرت بي أحوال أسوأ من هذا، واستطعت التغلب عليها).

انتبه وتحكم بحديثك لنفسك، وستستطيع التغلب على التوتر، {قَدْ أَفْلَحَ مَنْ زَكَّاهَا (9) وَقَدْ خَابَ مَنْ دَسَّاهَا (10)}.

5- استراتيجية دفتر الإنجازات:

اجلب دفترًا مميزًا، واكتب عليه (دفتر الإنجازات اليومية)، واحرص على أن تسجل فيه إنجازاتك اليومية، على صعيد العمل أو حياتك الشخصية، وسجل حالتك النفسية أثناء هذا الإنجاز، بهذه الطريقة ستتعلم كيف تفكر في صفاتك الإيجابية، ومواضيع قوتك، وعندما تتزايد عليك الضغوط، وتمر بظروف سيئة، خذ نفسًا عميقًا، وانظر إلى دفتر إنجازاتك، وسوف تتأكد أنك قد حققت الكثير في حالات نفسية مختلفة، وستتأكد أنك تستطيع تحقيق نجاحات جديدة مهما كانت الظروف.

 

المصدر: موقع: المختار الإسلامي