logo

تفسير الجلالين ومعه حاشية هداية الموحدين


بتاريخ : الثلاثاء ، 28 محرّم ، 1437 الموافق 10 نوفمبر 2015
بقلم : فضيلة الشيخ الدكتور/ هشام محمد سعيد برغش
تفسير الجلالين ومعه حاشية هداية الموحدين

الحاشية: فضيلة الشيخ الدكتور/ هشام محمد سعيد برغش.

راجعه وقدم له: فضيلة الأستاذ الدكتور/ أحمد عيسى المعصراوي (شيخ المقارئ المصرية).

تاريخ النشر: الطبعة الأولى (1433هـ - 2012م).

عدد الصفحات: 609 صفحة في مجلد.

الناشر: مدار الوطن.

 

مميزات الكتاب:

هذا الكتاب "تفسير الجلالين" من أوجز التفاسير وأدقها عبارة، وأكثرها انتشارًا؛ لما تميز به من سهولة العبارة ودقتها، مع الاهتمام بأرجح الأقوال، والبعد، في الجملة، عن الأقوال الشاذة.

إضافة إلى ما يحويه التفسير من أسباب النزول، والناسخ والمنسوخ، ووجوه القراءات المشهورة والإعراب، وشرح الغريب، مع إشارات مفيدة إلى آيات الأحكام؛ حتى بات هذا التفسير خلاصة من خلاصات العلوم.

 

عمل صاحب "هداية الموحدين" في "الجلالين":

قام صاحب "حاشية هداية الموحدين" بضبط النص وتصحيحه، وتتبع ما وقع في "الجلالين" من تأويل لآيات الصفات، وبين الشيخ صاحب "الحاشية" عقيدة أهل السنة في تفسير الآيات، وذلك في كل موضع وقف فيه على شيء من ذلك، ولم يكتف بتناول بعضها والإحالة إليه.

أيضًا جاء في "هداية الموحدين" بيان ما وقع في "الجلالين" من إسرائيليات؛ مما لا يجوز نسبته إلى أنبياء الله الكرام أو الملائكة، وذكر صاحب "الهداية" أقوال السلف وكلام أهل التفسير في كل ذلك.

قام صاحب "الحاشية" بضبط وشكل الكلمات التي قد يُشكل على القارئ فهمها أو نطقها النطق الصحيح.

وقام أيضًا بوضع علامات الترقيم بما يحقق توضيح المعاني، وفهم العبارات، وإزالة ما قد يعتريها من لبس أو غموض، مع بيان ما وقع في "الجلالين" من عبارات غامضة أو كلمات مشكلة.

جاء في "هداية الموحدين" بيان أوجه القراءات المختلفة التي تعرض لها المفسران، مع عزوها لأصحابها، وبيان السبعي منها والشاذ، وذلك من خلال الرجوع إلى كتب الفن ومتخصصيه.

قام صاحب "الهداية" بتعقب ما اعتمده المفسران من أقوال مرجوحة، وقام بذكر قول جماهير المفسرين في هذه المواضع، وما اختاره محققوهم كالطبري وابن كثير.

ثم قام أخيرًا بعزو الآيات التي وردت في التفسير، كما قام بتخريج الأحاديث تخريجًا مختصرًا، مع بيان درجتها من الصحة والضعف.