logo

20 فكرة إبداعية تضاعف قدرتك على التركيز


بتاريخ : الخميس ، 17 رجب ، 1441 الموافق 12 مارس 2020
20 فكرة إبداعية تضاعف قدرتك على التركيز

ضعف التركيز والانتباه من أهم الأسباب التي تؤدي للنسيان؛ ولذلك فإن تدريب نفسك ورفع قدرتك على التركيز هو الخطوة الأولى نحو امتلاك ذاكرة حديدية، في هذا الموضوع عدد من الأفكار الذكية، التي تساعدك على مضاعفة قدرتك على التركيز؛ وبالتالي تحسن ذاكرتك.

1. امتلك النية والقرار: بمجرد أن تتخذ قرارًا بأنك تنوي التركيز فإن نسبة تركيزك تزيد بشكل فعلي، لو أنك تسير في طريق معين كثيرًا ومع ذلك لم تحفظه، عند الضرورة ستجد نفسك قد حفظته من مرة واحدة بسبب النية وتعمد التركيز.

2. تخير مكانًا للمذاكرة مريحًا لعقلك؛ أي أنه يخلو من عناصر التشتيت والضوضاء، ومريحًا لجسدك؛ أي أنه حسن التهوية والإضاءة، وفيه جلسة مريحة، ومريحًا للنفس؛ أي أنه مرتب ونظيف ورائحته طيبة؛ وبه لمسة جميلة، وبه شيء يذكرك بهدفك.

3. فكر في كل ما سوف تحتاجه وجهزه قبل بداية المذاكرة، اجعل كل ما تحتاجه من أدوات أو كتب أو مذكرات بجوارك؛ كي لا تضطر لقطع مذاكرتك بعد أن تستغرق فيها.

4. قسم وقت المذاكرة إلى جلسات منفصلة، كل جلسة نصف ساعة بعدها استراحة قصيرة لمدة 5 دقائق؛ لأن تركيزك يكون مرتفعًا في بداية المذاكرة وبعد نصف ساعة يكون تركيزك في أسوأ حالاته، دقائق من الراحة تعيد تركيزك لحالته الأولى.

6. بعد نصف ساعة من المذاكرة اكتب خلاصة ما ذاكرت في نقاط بسيطة (مرآة الدرس)، وقبل البدء في جلسة مذاكرة جديدة اقرأ أولًا الملخص الصغير الذي كتبته، إذا كنت ستذاكر مادة معينة لفترة طويلة ساعتين أو أكثر سيفيدك أن تذاكرها لمدة ساعة ثم تتركها وتذاكر مادة أخرى ثم تعود لها مرة أخرى، بشرط أن تكون المادة الثانية مختلفة تمامًا كي لا يحدث تداخل بين المعلومات.

7. عندما يكون المطلوب منك في مادة كثيرًا قسمه إلى أجزاء يمكن الانتهاء من كل جزء منها في جلسة واحدة، ركز كل مرة على الجزء الذي تذاكره فقط ولا تفكر في الباقي، ستشعر بالإنجاز بعد كل جلسة.

8. رتب أولوياتك، ابدأ بالمواد الأصعب عندما يكون تركيزك في قمته أو تكون متحمسًا، وابدأ بالأسهل عندما يكون حماسك ضعيفًا أو إذا كنت غير قادر على التركيز.

9. استخدم كل الحواس في المذاكرة، العقل لا يستطيع أن يركز في أمرين في وقت واحد؛ لذلك إذا شغلت الحواس بالمذاكرة لن تسرح، ذاكر باستخدام العين واليد والأذن، وتجنب تمامًا المذاكرة التي تعتمد على القراءة الصامتة بالعين.

10. إذا ضبطت نفسك في حالة سرحان أوقفها فورًا، وقل لنفسك بصوت مسموع أو صوت داخلي: قف، أو انتبه، أو ركز، بهذا أنت تعيد تركيزك بوعي وقصد إلى المذاكرة.

11. قبل أن تبدأ جلسة المذاكرة حدد الكم الذي تنوي أن تذاكره من مادة معينة، وحدد الوقت الذي سوف تستغرقه للانتهاء من هذا الكم بالتقريب، العقل يحتاج إلى مهام محددة ليعمل على تنفيذها.

12. عند تحديد وقت لمذاكرة جزء معين تحدى نفسك، خصص وقتًا أقل قليلًا مما تعتقد أنك تحتاج إليه، اجتهد في أن تنتهي من الجزء المطلوب في الوقت المحدد.

13. أجل الأشياء التي تحبها وتستمتع بها كثيرًا؛ مثل: تصفح حسابك على الفيس بوك أو قراءة قصة أو حتى كوب من النسكافيه، اجعل هذه الأشياء مكافأة لنفسك بعد الانتهاء من مهمة حددتها لنفسك.

14. قبل المذاكرة تنفس بهدوء وعمق من الأنف، وقم بالزفير من الفم لمدة دقيقتين، العقل يتغذى على الأكسجين، تَنَفُّس أفضل يعني تركيزًا أفضل.

15. التعلم الجيد هو الذي يكون فيه العقل يقظًا والجسم مسترخيًا ومرتاحًا، تخيل أن كل جزء من أجزاء جسمك أصبح مسترخيًا ومرتاحًا.

16. حرك شغفك بكل طريقة ممكنة، تذكر نتيجة العمل الذي تقوم به الآن، فكر في أكثر شيء تحبه في الحياة وعلاقة مذاكرتك به، اكتب ورقة بالأشخاص الذين تحبهم والذين تفعل هذا الشيء لأجلهم.

17. فكر في لحظة معينة في المستقبل إذا عشتها تكون قد حققت هدفك ووصلت إلى قمة النجاح، تخيل هذه اللحظة بكل حواسك، استمتع بالمشاعر الجميلة التي ستشعر بها.

18. احصل على قدر كافٍ من الراحة والنوم للحفاظ على الإيقاع الحيوي لجسمك وعقلك؛ مما يساعدك على التركيز وأن تكون متيقظًا أثناء المذاكرة.

19. إذا منعتك الأفكار من التركيز إذا كانت هامة اكتبها في ورقة، واقرأها بعد المذاكرة، وانظر ماذا عليك أن تفعل، وإذا لم تكن هامة دعها ببساطة تمر وتجاهلها.

20. إذا كان الصوت في المكان يمنعك من التركيز، ولا مفر من هذه الأصوات، استخدم الضوضاء البيضاء white noise، وهي أصوات (دوشة خفيفة)؛ مثل صوت المطر أو أصوات خفيفة للناس في كافيه، هذه الأصوات ستحجز عنك الضوضاء وتساعدك على التركيز.

 

المصدر: موقع مرزوق الغنامي