logo

المظاهرات في لبنان تملئ الساحات تنديداً بفساد القيادة السياسية


بتاريخ : الأحد ، 22 شوّال ، 1441 الموافق 14 يونيو 2020
المظاهرات في لبنان تملئ الساحات تنديداً بفساد القيادة السياسية

قال رئيس الحكومة اللبنانية حسان دياب إن محاولة الانقلاب سقطت، ولم تنجح كل الاجتماعات السرية والعلنية والاتفاقات فوق الطاولة وتحتها وأوامر العمليات في الإطاحة بورشة محاربة الفساد، حسبما أفادت الوكالة الوطنية للإعلام.

وأشار دياب في كلمة وجهها إلى اللبنانيين،إلى "البدء بمعرفة البنيان الأسود الذي تنبعث منه روائح الفساد"، واعداً بـ "الكشف عبر الوثائق عن هذا الفساد والمختبئين في زواياه قريباً".

ودعا دياب اللبنانيين إلى "مزيد من الصبر لأن المعركة مع الفاسدين صعبة وهؤلاء لن يستسلموا بسهولة"، موضحاً أن "الحكومة وضعت الأسس لمعركة محاربة الفساد".

وأضاف دياب قائلاً إن "الحكومة لن تسكت على تحميلها وزر سياسات أوصلت البلد إلى الكارثة".وأوضح رئيس الحكومة:"هناك من يريد العودة الى ما قبل 17 تشرين وإعادة عقارب الساعة إلى الوراء، وهناك من يريد تحصين جدرانه كي تنطلي على الناس حيلة التصرف بأموال الناس".

وكان عشرات اللبنانيين تظاهروا، السبت، في وسط بيروت ومدن أخرى احتجاجاً على أداء المسؤولين في مواجهة الانهيار الاقتصادي وتعبيراً عن الغضب إزاء الطبقة السياسية التي ينظرون إليها على أنّها فاسدة وعاجزة.

وسار المحتجون سلمياً نحو وسط العاصمة، واستعادوا هتافات وشعارات الحراك الاحتجاجي غير المسبوق الذي انطلق في 17 أكتوبر الماضي وتراجعت وتيرته بعد تسجيل إصابات بوباء كوفيد-19 في لبنان.

وقالت نعمت بدرالدين التي كانت تشارك في التظاهرة في ساحة رياض الصلح في وسط العاصمة، "نحن هنا كي نطالب بحكومة جديدة مؤقتة بصلاحيات تشريعية استثنائية تضع قانوناً انتخابياً عادلاً يضمن صحة التمثيل النيابي".وفي طرابلس، سجّلت صدامات بين المتظاهرين والجيش أسفرت عن تسعة جرحى، حسب الصليب الأحمر اللبناني.

وكالات