logo

الجيش يتقدم شرق الموصل و "التنظيم" يهاجم بتلعفر


بتاريخ : الثلاثاء ، 14 ربيع الأول ، 1438 الموافق 13 ديسمبر 2016
الجيش يتقدم شرق الموصل و "التنظيم" يهاجم بتلعفر

أعلن الجيش العراقي سيطرته الكاملة على حي النور في المحور الشرقي للموصل، واستعادة 35 حيا في هذا المحور منذ بدء المعارك، بينما قالت مصادر أمنية إن تنظيم الدولة الإسلامية شن هجمات على مواقع لمليشيا الحشد الشعبي بأطراف تلعفر وكبدها خسائر.

وقال قائد عمليات "قادمون يا نينوى" الفريق الركن عبد الأمير يار الله إن قوات جهاز مكافحة "الإرهاب" نفذت عملية أمنية، نجحت خلالها في تحرير حي النور بالساحل الأيسر للموصل شرقي المدينة من سيطرة تنظيم الدولة بالكامل، ورُفع العلم العراقي فوق مبانيه.

وأكد يار الله أن القوات الأمنية كبّدت التنظيم خسائر فادحة في الأرواح والمعدات، وأن الجيش يتابع عملياته العسكرية حتى تحرير الموصل بالكامل، على حد قوله.

وكان مراسل الجزيرة قد قال في وقت سابق إن القوات العراقية تخوض مواجهات عنيفة بالحي، وإن التنظيم نفذ "تفجيرات انتحارية" في محاولة لوقف تقدم تلك القوات بعد استعادتها لثلاثة أحياء في هذا المحور.

وعلى صعيد متصل، قال اللواء معن السعدي قائد ما يعرف بالفرقة الذهبية في جهاز مكافحة "الإرهاب" إن قواته أنهت الاثنين المرحلة الأولى من عملية استعادة المحور الشرقي لمدينة الموصل بالسيطرة على 35 حيا، مشيرا إلى مقتل ألف عنصر من تنظيم الدولة.

وأكد السعدي أنه ستكون هناك عملية تنظيم وترتيب لصفوف القوات وتسليم الأرض لقطعات الجيش والشرطة، وأنه بعد تسليم الأرض ستستأنف العمليات باتجاه النهر لاستعادة ما تبقى من الجانب الأيسر، وفق تعبيره.

وفي معارك تلعفر، قالت مصادر أمنية إن عددا من مقاتلي تنظيم الدولة قتلوا خلال هجومين شنهما التنظيم على مواقع لمليشيا الحشد الشعبي في قريتي عين الحصان والمصايد الواقعتين بأطراف تلعفر غرب الموصل.

 

من جهة أخرى، قالت وكالة أعماق التابعة لتنظيم الدولة إن عربات لمليشيا الحشد الشعبي بينها دبابة نوع أبرامز دمّرت خلال ثلاث هجمات بسيارات ملغمة في قرى أبو سنام والعامودية وتل أسكع جنوب تلعفر.

وقالت مصادر أمنية عراقية من جهتها إن قياديا عسكريا في مليشيا "سيد الشهداء أبو فضة الدراجي" العاملة ضمن فصائل الحشد قتل خلال المعارك مع تنظيم الدولة في ناحية تل عبطة غرب الموصل.

من جانبه، أعلن الحشد الشعبي أمس الاثنين سيطرته على قرية "أم الشبابيط" الواقعة غرب تلعفر بعد معارك مع عناصر تنظيم الدولة.

وفي سياق متصل بمعركة الموصل، قال الضابط بالشرطة الاتحادية كريم ذياب إن القوات العراقية عثرت الاثنين على ما وصفته بأنه أكبر سجن لتنظيم الدولة، حيث يضم زنزانات انفرادية محكمة الإغلاق، بعضها مخصص للرجال وأخرى للنساء، وقاعات كبيرة مخصصة للتعذيب، على حد قوله.

وكان رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي قد قال -خلال جولة في ناحية حمام العليل جنوب الموصل- إن القوات العراقية على محاور القتال المختلفة في معركة الموصل وإنها تحقق تقدما أسرع مما هو مقرر في الجدول الزمني للخطة العسكرية، وفق تعبيره.

وكالات