logo

ترامب: سنتخذ قرارًا حاسمًا بشأن سوريًا خلال ٤٨ ساعة


بتاريخ : الاثنين ، 23 رجب ، 1439 الموافق 09 أبريل 2018
ترامب: سنتخذ قرارًا حاسمًا بشأن سوريًا خلال ٤٨ ساعة

 أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أنه سيتخذ قرارا أساسيا في غضون 24 أو 48 ساعة القادمة بشأن الوضع في سوريا بعد الهجوم الكيميائي على مدينة دوما.

وأضاف ترامب بعد ذلك أنه سيتخذ القرار حول سوريا "بسرعة وربما حتى نهاية اليوم".

وهدد الرئيس الأمريكي بأن بلاده لن تترك الاستخدام المفترض للسلاح الكيميائي في سوريا من دون عقاب، مشددا على أن "الجميع سيدفعون الثمن".

ولم يستبعد ترامب الخيار العسكري في التعامل مع السلطات السورية بعد هجوم دوما، متعهدا بتحديد الطرف المسؤول عن واقعة دوما، قائلا: "إما روسيا أو سوريا أو إيران تقف وراءها أو ربما هي الجميع".

في الوقت نفسه، كشفت مصادر حكومية أمريكية في حديث لوكالة "رويترز" اليوم الاثنين، إن التقديرات الأولية للحكومة الأمريكية تدل على أن "مادة مشلة للأعصاب تم استخدامها في تنفيذ الهجوم الكيميائي بدوما" السبت الماضي.

وأشارت المصادر مع ذلك إلى أن هناك حاجة إلى أدلة إضافية لتحديد نوع هذه المادة السامة.

من جانبه، قال السيناتور الجمهوري، ليندسي غراهام، إن الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب أمام لحظة حاسمة فيما يتعلق بالملف السوري وذلك بعد تحديه لبشار الأسد باستخدام الكيماوي.

وأوضح غراهام قائلا: "إذا لم ينفذ (ترامب) ما غرد به فسنبدو ضعفاء في أعين روسيا وإيران، وعليه فالوقت الحالي حاسم، أيها الرئيس عليك تنفيذ ما نشرته على صفحتك بتويتر وأن تظهر تصميما لم يظهره الرئيس أوباما سابقا."

يذكر أن ترامب قال في تغريدات تلت تقارير أكدت حدوث هجوم كيماوي في دوما بسوريا: "مات الكثيرون، من ضمنهم نساء وأطفال، بهجوم كيماوي بلا عقل في سوريا، الرئيس بوتين وروسيا وإيران مسؤولون عن دعم الأسد الحيوان،" لافتا إلى أن "ثمنا كبيرا سيدفع."

وكالات