logo

واشنطن تايمز: أوباما أغرق الشرق الأوسط في الفوضى


بتاريخ : الثلاثاء ، 5 ذو الحجة ، 1437 الموافق 06 سبتمبر 2016
واشنطن تايمز: أوباما أغرق الشرق الأوسط في الفوضى

قالت صحيفة واشنطن تايمز إن الرئيس الأميركي باراك أوباما جاء للرئاسة ومنطقة الشرق الأوسط تعيش في فوضى، لكنه سيترك منصبه وفوضى المنطقة أكثر تفاقما وتهدد بالاتساع إلى أماكن لا أحد يستطيع التنبؤ بها.

ورأت الصحيفة في تحليل لها أن أوباما لم يتسبب في هذه الفوضى، لكنه غذى أسوأ جوانبها، فالأزمة السورية والتي استغرقت حتى الآن خمس سنوات مستمرة دون انقطاع، واضعة العديد من التنظيمات المسلحة ضد بعضها، تاركة الولايات المتحدة غارقة في تناقضات سياستها وقصورها تجاه سوريا والمنطقة.

ورأت أن من أبرز الأمثلة على سياسات أوباما التي فاقمت الفوضى، أن القوات الأميركية الخاصة ساعدت التدخل التركي بشمال سوريا رغم أن هذا التدخل يستهدف الانفصاليين الأكراد حلفاء أمريكا.

ولفتت واشنطن تايمز إلى أن العلاقات التركية-الأميركية واجهت تحديات في الفترة الأخيرة تضمنت اتهامات من أنقرة لواشنطن بمساعدة الانقلاب العسكري الفاشل وتوقف العمليات العسكرية الأميركية المنطلقة من قاعدة إنجرليك التركية والتي تؤوي أسلحة نووية أميركية

وتابعت الصحيفة أنه من جهة أخرى فأوباما لا يزال يتودد لملالي إيران بعد أن وقع معهم اتفاقا من المرجح أن يثبت أنه غير قابل للتطبيق لوقف برنامج التسلح النووي الإيراني. بينما ملالي إيران وبمجرد إبرام الاتفاق النووي أجروا تجارب على صواريخ عابرة للقارات قادرة على حمل رؤوس نووية.

واتهم التحليل أوباما بالتستر على منح إيران أربعمئة مليون دولار للإفراج عن أربعة رهائن أميركيين لدى طهران، قائلا يبدو أن مليارات في طريقها من أميركا إلى إيران.