logo

منظمات حقوقية: 5233 لاجئاً فلسطينياً تعرضوا لانتهاكات جسدية في سوريا


بتاريخ : الثلاثاء ، 13 محرّم ، 1439 الموافق 03 أكتوبر 2017
منظمات حقوقية: 5233 لاجئاً فلسطينياً تعرضوا لانتهاكات جسدية في سوريا

كشفت مؤسسات ومنظمات حقوقية فلسطينية اليوم الثلاثاء عن توثيقها انتهاكات جسدية جرت بحق 5233 لاجئاً فلسطينياً جراء العنف المتواصل في سوريا.

وأكدت المؤسسات والمنظمات في بيان مشترك اليوم أن 3594 حالة قتل للاجئين فلسطينيين قضوا بسبب القصف والحصار والتعذيب والغرق أثناء محاولات الفرار من الحرب في سوريا بالإضافة إلى 1639 حالة اعتقال واختفاء قسري منها 78 حالة إخفاء قسري.

وطالبت المؤسسات والمنظمات الفلسطينية من الأمم المتحدة والدول الكبرى بممارسة الضغط على نظام الأسد في سوريا من أجل وقف الانتهاكات المتبعة داخل سوريا بحق اللاجئين الفلسطينيين واعتبرت هذه الانتهكات جريمة بحق الإنسانية وخرقا فاضحا للشرائع الدولية.

في الوقت نفسه، أكدت تقارير مجموعة العمل من أجل فلسطيني سوريا أن نظام الأسد يواصل سياسة الإيذاء الجسدي والنفسي على اللاجئين الفلسطينيين
ويواصل فرض حصاره على مخيّم اليرموك لليوم 1538 على التوالي والذي قضى خلالها 195 لاجئاً ولاجئة فلسطينية نتيجة نقص التغذية والرعاية الطبية بسبب الحصار ويقطع الماء والكهرباء عن مخيمي اليرموك بريف دمشق ودرعا جنوب سوريا منذ أكثر من 1100 يوم على التوالي ويمنع عودة الأهالي أو خروجهم من مخيم اليرموك.

كما استطاعت مجموعة العمل توثيق شهادات لمعتقلين فلسطينيين تم الإفراج عنهم من سجون نظام الأسد تعرضهم لكافة أشكال التعذيب والقهر كما نقلت شهادة لمعتقلة فلسطينية تروي فيها عن ممارسات عناصر الأمن السوري مع النساء بشكل عام والفلسطينيات بشكل خاص بدءاً من الصعق بالكهرباء والشبح والضرب بالسياط والعصي الحديدية.

واعتبرت المجموعة سياسة نظام الأسد مخالفة واضحة للإعلان العالمي بشأن حماية النساء والأطفال في حالات الطوارئ والنزاعات المسلحة الصادر في عام 1974م في المادة رقم 5 منه التي نصت على اعتبار هذه الممارسات اجرامية (تعتبر أعمالاً إجرامية جميع أشكال القمع والمعاملة القاسية واللاإنسانية للنساء والأطفال بما في ذلك الحبس والتعذيب.(

وكالات