logo

مجلس الأمن يطالب بنشر مراقبين دوليين في ليبيا


بتاريخ : السبت ، 24 جمادى الآخر ، 1442 الموافق 06 فبراير 2021
مجلس الأمن يطالب بنشر مراقبين دوليين في ليبيا

دعا مجلس الأمن الدولي الخميس الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس في رسالة، إلى نشر مراقبين للإشراف على وقف إطلاق النار في ليبيا. ومن المرتقب أن يتسلم مجلس الأمن خلال 45 يوما كحد أقصى تقريرا حول التحضيرات التي يجريها فريق المراقبين هذا، وكذلك اقتراحاته العملية لمهمة يتوقع أن يكبر حجمها بشكل تدريجي وتتوسع جغرافيا.

وتضمنت الرسالة ما يلي "في وقت يدرس أعضاء مجلس الأمن توصيتكم لتعديل تفويض بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا، يطلب الأعضاء منكم أن تشكلوا وتنشروا على وجه السرعة طليعة" من مراقبي وقف إطلاق النار في ليبيا.

ويشير المجلس في رسالته إلى أنه ينتظر خلال 45 يوما كحد أقصى تقريرا حول التحضيرات التي يجريها فريق المراقبين هذا، وكذلك اقتراحاته العملية، لتعديل تفويض بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا وتنفيذ عملية مراقبة ينبغي أن يكبر حجمها بشكل تدريجي وتتوسع جغرافيا.

ويذكر أنه في تقرير في نهاية 2020، دعا غوتيريس إلى إنشاء فريق مراقبين غير مسلحين بدون تحديد عددهم، يكون مؤلفا من مدنيين وعسكريين متقاعدين منحدرين من دول أعضاء في الاتحاد الأفريقي والاتحاد الأوروبي والجامعة العربية. ويتم نشر المراقبين بالتوافق مع الأطراف الليبية.

وفي تقريره تحدث الأمين العام للأمم المتحدة عن "أسس آلية قابلة للتطوير لمراقبة وقف إطلاق النار من جانب الأمم المتحدة المتمركزة في سرت"، مسقط رأس الزعيم الليبي معمر القذافي. وبعد ذلك، يُفترض أن تمتد عملية المراقبة لتشمل كل أراضي البلاد.من جانبهم أوضح دبلوماسيون أن طليعة فريق المراقبين ينبغي أن تتضمن حوالي ثلاثين شخصا.

صحيفة فرانس برس.