logo

ليبرمان يوافق على التحالف مع غانتس لتشكيل حكومة جديدة


بتاريخ : الثلاثاء ، 15 رجب ، 1441 الموافق 10 مارس 2020
ليبرمان يوافق على التحالف مع غانتس لتشكيل حكومة جديدة

قال بيني غانتس زعيم كتلة "ازرق-ابيض" البرلمانية إنه نجح في اقناع أفغيدور ليبرمان رئيس حزب "إسرائيل بيتنا" لتشكيل حكومة جديدة بدون الليكود.

وقال غانتس، في بيان، إن المحادثات بين الطرفين كانت جيدة، مبينا: "بحثنا المسائل المتعلقة بالمبادئ الأساسية وقررنا أننا سنعمل سويا على تشكيل حكومة، تخرج إسرائيل من المأزق السياسي وتمنع إجراء جولة رابعة للانتخابات".وأضاف غانتس: "سنواصل مناقشة التفاصيل وصياغة أهدافنا المشتركة والمضي قدما في هذه القضية".

من جانبه، شكر ليبرمان غانتس على "اللقاء الجيد فعلا"، مشددا على أن إجراء جولة رابعة للانتخابات ستكون "أسوأ سيناريو ممكن".ويسعى غانتس إلى حشد كافة القوى السياسية المعارض لنتنياهو، الذي حصل حزبه "الليكود" في انتخابات الأسبوع الماضي، الـ3 في "إسرائيل" خلال عام، على 58 مقعدا في البرلمان، ولم يتمكن بالتالي من حصد الأغلبية الضرورية لتشكيل الحكومة والتي تشمل 61 مقعدا نيابيا.

ويحتل منافسو نتنياهو حاليا غالبية المقاعد في الكنيست، إلا أن الدافع الوحيد الذي يوحدهم حاليا يتمثل بمعارضة رئيس الوزراء الحالي، حيث يضم هذا المعسكر قوى متباينة للغاية بينها علمانية ودينية محافظة ويمينية متطرفة وتلك التي تمثل المواطنين العرب.

صحف