logo

قوات حكومة الوفاق الليبية تحاول الاستيلاء على ترهونه


بتاريخ : الأحد ، 26 شعبان ، 1441 الموافق 19 أبريل 2020
قوات حكومة الوفاق الليبية تحاول الاستيلاء على ترهونه

قالت القوات المتحالفة مع الحكومة الليبية المعترف بها دوليا إنها زحفت يوم السبت على بلدة ترهونة وهي قاعدة إمداد رئيسية للقوات التي يقودها خليفة حفتر.ويأتي التقدم صوب ترهونة بعد أيام من نجاح القوات الموالية لحكومة الوفاق الوطني في طرابلس في إجبار حلفاء حفتر على التقهقر على طول الساحل الليبي غربي العاصمة وهو ما يمثل نقطة تحول محتملة في محاولتها صد هجوم مستمر منذ عام للجيش الوطني الليبي على العاصمة.

وترهونة التي تقع على بعد 65 كيلومترا جنوب شرقي العاصمة قاعدة مهمة لقوات حفتر وتوفر قوة بشرية محلية لحملة تعتمد بقوة على الدعم الجوي الذي يساعد حفتر في مواصلة هجومه على طرابلس.وفشلت حكومة الوفاق الوطني في استمالة ترهونة إلى جانبها. واعتمدت حكومة الوفاق الوطني على دعم عسكري اشتمل على طائرات مسيرة قدمتها تركيا هذا العام.

وقال مسعفون محليون إن العاصمة شهدت قصفا عنيفا في الأيام القليلة الماضية وإن القصف استمر يوم السبت مما تسبب في إصابة عشرة مدنيين على الأقل.وتحاول حكومة الوفاق الوطني أيضا السيطرة على قاعدة الوطية الجوية التي تبعد نحو 125 كيلومترا جنوب غربي طرابلس وكذلك على موطئ القدم الاستراتيجي للجيش الوطني الليبي في طرابلس.

وتكابد ليبيا من أجل الاستعداد للانتشار المتوقع لفيروس كورونا المستجد. وفرضت حكومة الوفاق الوطني يوم الجمعة حظر تجول على مدى 24 ساعة ولمدة عشرة أيام في المناطق الغربية التي تسيطر عليها.وأكدت ليبيا 49 حالة إصابة بفيروس كورونا من بينها وفاة واحدة.

رويترز