logo

علماء المسلمين: حكومة العبادي حولت العراق إلى سجن كبير بهذه الأفعال


بتاريخ : الأحد ، 6 جمادى الآخر ، 1438 الموافق 05 مارس 2017
علماء المسلمين: حكومة العبادي حولت العراق إلى سجن كبير بهذه الأفعال

اتهمت هيئة علماء المسلمين في العراق، حكومة حيدر العبادي بشن حملات أمنية كبيرة ضد المدنيين، وتحويل العراق إلى سجن كبير ترتكب فيه ابشع الجرائم، وحملتها مسؤولية الأعداد الضخمة من المعتقلين.

وقالت الهيئة في بيان لها إن قسم حقوق الإنسان التابع لها والمعني بمتابعة حملات الدهم والاعتقال التي طالت المواطنين العراقيين خلال شهر فبراير الماضي، رصد 60 حملة معلنة؛ نتج عنها اعتقال 799 مواطنًا، فضلًا عن 23 حالة قتل رافقت تلك الحملات.

وأضافت الهيئة أن "حملات الدهم والاعتقال توزعت على 10 محافظات من محافظات العراق، ونال عدد من المحافظات النصيب الأكبر من الاعتقالات التعسفية؛ حيث جاءت محافظة واسط بالمرتبة الأولى بـ341معتقلًا، وحلت محافظة نينوى بالمرتبة الثانية مع 266 معتقلًا، وكانت العاصمة بغداد بالمرتبة الثالثة بـواقع 68 معتقلًا، ومحافظة ديالى بـ62 معتقلًا، ومحافظة التأميم بـ25 معتقلًا، تليها محافظة صلاح الدين بـ18معتقلًا، ومحافظة بابل بـ10 معتقلين، ومحافظة الأنبار 4 معتقلين، ومحافظة ذي قار 3 معتقلين، ومحافظة كربلاء بمعتقلين اثنين".

وأوضحت أن هذا الإحصاء يقتصر على المعلن من بيانات وزارتي الداخلية والدفاع الحاليتين؛ ولا يشمل الإحصاء الاعتقالات التي تقوم بها وزارة ما يسمى "الأمن الوطني"، ومكاتب ما يسمى مكافحة "الإرهاب"، أو تلك التابعة لمكتب رئيس الحكومة الحالية، وهي اعتقالات نوعية يجري التكتم عليها عادة. وكذلك لم يشتمل الإحصاء على الاعتقالات العشوائية وغير المعلنة التي تقوم بها عناصر الصحوات، وحملات الاعتقالات التي تقوم بها الميليشيات والأجهزة الأمنية الكردية بمسمياتها المختلفة.

وشددت الهيئة على أن الحكومة الحالية حولت العراق وبشهادة العالم أجمع إلى سجن كبير ترتكب فيه أبشع الجرائم باسم الحرية والديمقراطية؛ وطالبت بإطلاق سراح جميع المعتقلين الأبرياء، كما تطالب الهيئات الدولية والمنظمات المعنية بحقوق الإنسان ومنظمة التعاون الإسلامي وجامعة الدول العربية، بالتدخل السريع لوقف هذه الانتهاكات وفضح مرتكبيها.

واتهمت منظمة العفو الدولية، في تقارير كثيرة لها، قوات الحكومة العراقية ومليشيات شيعية وأخرى إزيدية بارتكاب مجازر وعمليات تطهير عرقي بحق العرب السنة في العراق، تصل إلى حد جرائم الحرب؛ وتضيف المنظمة أن “مليشيات شيعية -بدعم وتسليح من قبل الحكومة العراقية-شنت هجمات مشابهة في شتى أنحاء العراق، حيث اختطفت وقتلت عشرات المدنيين السنة، مع الإفلات التام من العقاب. وفي بعض الحالات قامت بالتهجير القسري لمجتمعات سنية كاملة”.

وكالات