logo

ضغط أمريكي على "إسرائيل" لوقف الاستثمارات الصينية


بتاريخ : الأحد ، 10 رمضان ، 1441 الموافق 03 مايو 2020
ضغط أمريكي على "إسرائيل" لوقف الاستثمارات الصينية

طلبت إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب من الحكومة الإسرائيلية بإغلاق المجال أمام الاستثمارات الصينية في "إسرائيل"، وجاء الطلب الأمريكي عقب قيام الحكومة الإسرائيلية بعقد إتفاقية مع شركة صينية لبناء أكبر محطة لتحلية المياه في الأراضي المحتلة بعقد قيمته 5 مليار شيكل.

وذكرت القناة (13) في التلفزيون الإسرائيلي إن الشركة الصينية التي وقعت العقد في مايو الماضي، ستقوم بتشغيل المحطة خلال الــ25 عام القادمة، ومن المقرر أن تنتج المحطة التي سيتم إنشاءها في الساحل الأوسط بالأرض المحتلة 200 مليون قدم مكعب من المياه المحلاة سنويا، وتغطي 25 في المائة من الاستهلاك الإسرائيلي.

ومؤخراً ضغطت السلطات الأمريكية على الحكومة الإسرائيلية لإلغاء العقد الموقع مع

شركة (Hutchison) الصينية ومقرها في هونغ كونغ، لكن المسؤولين الإسرائيليين أظهروا العديد من المبررات أمام السفيرالأمريكي ديفيد فريدمان ومنها أن الإتفاقية وقعت منذ فترة طويلة أي قبل تشكيل لجنة مشتركة لمراجعة الاستثمارات الصينية الإسرائيلية، وتذكر معلومات منقولة عن مصادر إسرائيلية رفيعة بأن الإتفاقية الأخيرة قد تكون مصدر توتر بين الولايات المتحدة والحكومة الإسرائيلية لإعتبارات تعتقد واشنطن أنها تتعلق بالأمن القومي الأمريكي.

ويذكر أن  المحطة المزمع تشييدها تقع بالقرب من قاعدة "بلماحيم" الجوية العسكرية الإسرائيلية، حيث يتواجد أيضا جنود أمريكيون. وذكرت صحيفة "هآرتس" العبرية قبل نحو عام، أن مفوض الأمن الإسرائيلي، أبدى تحفظات على مشاركة الشركة الصينية في المنطقة، لاعتبارات أمنية إسرائيلية.

وكالات