logo

صحيفة: تركيا ترفض الاستجابة لضغوط غربية بفرض عقوبات على روسيا


بتاريخ : الأحد ، 3 شعبان ، 1443 الموافق 06 مارس 2022
صحيفة: تركيا ترفض الاستجابة لضغوط غربية بفرض عقوبات على روسيا

في مقالة نشرتها صحيفة "غازيتا رو" الروسية، قالت، إن تركيا رفضت الاستجابة للمطالب الغربية بفرض عقوبات على روسيا، وأشار إلى أن أنقرة أرادت الحفاظ على علاقة جيدة مع كلا البلدين المتنازعين، وقد عرضت منذ فترة طويلة وساطتها.

من جانب آخر أشار الباحث في معهد موسكو للعلاقات الدولية والاقتصاد العالمي التابع لأكاديمية العلوم الروسية، فيكتور نادين- رايفسكي، في حديث مع  الصحيفة، إلى أن العلاقات الروسية التركية اليوم تتحدد بدرجة كبيرة من خلال عامل العلاقات الشخصية بين الرئيسين، فلاديمير بوتين ورجب طيب أردوغان. ووفقا له، فإن الزعيم الروسي يثق في أردوغان، والأخير، بشكل عام، رجل عند كلمته.

وعلى الرغم من حقيقة أن تركيا عضو نشط في الناتو، إلا أن هذا البلد لم يغلق مجاله الجوي أمام روسيا. لكن هذا لا يعني على الإطلاق أن عضوية أنقرة في حلف شمال الأطلسي يمكن أن تكون موضع تساؤل من قبل أحد. وبحسب نادين-رايفسكي التعاون مع الناتو أولوية قصوى بالنسبة لتركيا.

لكنها في الوقت نفسه أغلقت مضيق البوسفور والدردنيل لمرور السفن الحربية التابعة لجميع البلدان دفعة واحدة. ولها الحق القانوني في ذلك، أثناء الحروب وفي حال وجود تهديدات أمنية، وفقا للمادة 19 من اتفاقية مونترو للعام 1936.

وقال: "تؤكد أنقرة باستمرار أن كلاً من أوكرانيا وروسيا دولتان صديقتان لها. بالإضافة إلى ذلك فإن هذه محاولة تركية للعب دور الريادة في المنطقة، من دون تخريب العلاقات مع روسيا أو أوكرانيا. يمكن اعتبار موقف الأتراك حياديا. وعلى الرغم من أنها ستتعرض لضغوط من الغرب، ففي ظل أردوغان، لن يكون ممكنا كسر موقف تركيا، في هذه القضية".

صحف