logo

روسيا تحشد 100 ألف جندي على حدود أوكرانيا


بتاريخ : الأحد ، 9 ربيع الآخر ، 1443 الموافق 14 نوفمبر 2021
روسيا تحشد 100 ألف جندي على حدود أوكرانيا

قال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي في خطاب مسجل ألقاء، نشره على موقعه الالكتروني، إن روسيا حشدت نحو 100 ألف جندي، قرب حدود بلاده.وذكر زيلينسكي أن الدول الغربية تبادلت معلومات مع أوكرانيا بشأن التحركات النشطة لقوات موسكو على الحدود.

وأضاف زيلينسكي: "آمل أن يرى العالم كله الآن من يريد حقاً السلام، ومن يحشد نحو 100 ألف جندي على حدودنا".وأعرب وزير الخارجية الأوكراني دميترو كوليبا، عن مخاوفه من شن هجوم عسكري لروسيا، مبيناً أن بلاده وحلفاءها الغربيين كثفوا جهودهم الدبلوماسية لتحذير موسكو من شن هجوم جديد.

واستنكرت روسيا ما عبرت عنه أوكرانيا وحلفاؤها بشأن الأنشطة العسكرية الروسية، ووصفته بأنه يشعل التوتر واتهمت كييف وواشنطن بزعزعة الاستقرار.كما أعرب الاتحاد الأوروبي، عن "قلقه" حيال أنشطة روسيا العسكرية قرب الحدود الأوكرانية، وذلك بعدما طالبت واشنطن موسكو بتوضيحات.

وكانت الولايات المتحدة حذّرت حلفاءها في الاتحاد الأوروبي، من أن روسيا "ربما تستعد لشن غزو محتمل ضد أوكرانيا"، وذلك بعدما أظهرت صور الأقمار الصناعية حشد روسيا لقوات ومعدات عسكرية مجدداً على الحدود، وذلك بعد قيامها بحشد كبير في الربيع الماضي.

وحذّر وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن، الأربعاء روسيا من ارتكاب "خطأ فادح" آخر بشأن أوكرانيا، بعدما ضمت شبه جزيرة القرم في عام 2014، المعترف بها دولياً بأنها جزء من أوكرانيا.