logo

حماس تفاوض الأوروبيين بشأن تسهيلات مقابل تهدئة طويلة المدى


بتاريخ : الاثنين ، 4 جمادى الأول ، 1441 الموافق 30 ديسمبر 2019
حماس تفاوض الأوروبيين بشأن تسهيلات مقابل تهدئة طويلة المدى

قالت مصادر فلسطينية إن سلطات الاحتلال الإسرائيلي قررت تقديم تسهيلات إقتصادية لصالح قطاع غزة، لتشجيع المفاوضات الجارية بين حركة حماس و"إسرائيل" بشأن تهدئة طويلة الأمد بوساطة أوروبية.

وأكدت تلك المصادر أن سلطات الاحتلال أبلغت عبر مئير بن شبات رئيس مجلس الأمن القومي، وكميل أبو ركن منسق الأنشطة للحكومة الإسرائيلية، ومكتب نيكولاي ميلادينوف المبعوث الأممي لعملية السلام في الشرق الأوسط، وكذلك عبر الجانبين المصري والقطري، أنه سيتم تقديم سلسلة تسهيلات اقتصادية لغزة.

وقالت المصادر إن الحكومة الإسرائيلية بعد وقف مسيرات العودة لعدة أشهر اتخذت قرارًا بالسماح بعودة إدخال "إطارات السيارات" (الكاوتشوك) إلى قطاع غزة بعد أن أوقفته بذريعة استخدامها من قبل المتظاهرين خلال المسيرات التي بدأت في الثلاثين من مارس 2018.

ولفتت المصادر، إلى أنه سيتم السماح بإدخال مادة "الفيبر جلاس" التي تستخدم في صناعة قوارب الصيد وترميم المتضررة منها، إلى جانب الأسلاك المعدنية التي تستخدم من قبل الصيادين، ومعدات خاصة بالصيد والقوارب، والتي تحظر إدخالها إلى غزة منذ سنوات طويلة.وأشارت إلى أنه سيتم خلال الأيام المقبلة السماح بزيادة كميات المنتجات الزراعية التي تسمح منذ أسابيع بتصديرها إلى دول عربية وأوروبية مختلفة.

متابعات