logo

تركيا تتحدث عن اكتشاف حقول غاز تحتاج سنوات لتطويرها


بتاريخ : السبت ، 3 محرّم ، 1442 الموافق 22 أغسطس 2020
تركيا تتحدث عن اكتشاف حقول غاز تحتاج سنوات لتطويرها

قال مصدران تركيان إن تركيا عثرت على موارد كبيرة من الغاز في البحر الأسود، في كشف قد يساعدها على الحد من اعتمادها على واردات الطاقة إذا أمكن استخراج الغاز المكتشف تجاريا.

وكان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أبلغ المسؤولين التنفيذيين بقطاع الطاقة يوم الأربعاء أنه سيعلن "أنباء طيبة" يوم الجمعة ستكون إيذانا ببداية "عصر جديد" لتركيا - في تصريحات رفعت أسهم شركات الطاقة التركية والليرة التي سجلت مستوى قياسيا منخفضا هذا الأسبوع.

ولم يذكر تفاصيل لكن المصدران قالا إنه كان يتحدث عن كشف للغاز في البحر الأسود، وأوضح أحدهما أن حجم الاحتياطيات قد يلبي حاجات تركيا من الطاقة لعشرين عاما.

وتعمل سفينة التنقيب التركية فاتح منذ أواخر يوليو في منطقة الاستكشاف تونة-1، التي تبعد نحو 100 ميل بحري إلى الشمال من الساحل التركي على غرب البحر الأسود.

وقال المصدر لــ"رويترز" "ثمة اكتشاف للغاز الطبيعي في البئر تونة 1.. الاحتياطي المتوقع 26 تريليون قدم مكعبة أو 800 مليار متر مكعب، وهو يلبي حاجات تركيا لنحو 20 عاما".

لكنه حذر من أن بدء الإنتاج قد يستغرق من سبع إلى عشر سنوات، وقدر التكاليف الاستثمارية بما بين مليارين وثلاثة مليارات دولار.

وتعتمد تركيا اعتمادا شبه كامل على الاستيراد لتلبية حاجاتها من الطاقة، وتنقب عن النفط والغاز في البحر الأسود وفي المتوسط - حيث تستكشف في مياه متنازع عليها مما أثار اعتراضات من اليونان وقبرص.

وكالات