logo

البرلمان الأوروبي يصادق على إتفاقية بريكيست بعد سنوات من المفاوضات


بتاريخ : الخميس ، 5 جمادى الآخر ، 1441 الموافق 30 يناير 2020
البرلمان الأوروبي يصادق على إتفاقية بريكيست بعد سنوات من المفاوضات

صادق البرلمان الأوروبي الأربعاء بغالبية ساحقة على اتفاق بريكست.ودون أي مفاجأة، صادق النواب الاوروبيون على الاتفاق ب621 صوتا ومعارضة 49 وامتناع 13 عن التصويت. وهذه هي المرحلة الرئيسية الاخيرة في المصادقة على الاتفاق بعد ثلاث سنوات ونصف على الاستفتاء حول بريكست.

وكرست عملية التصويت خروج النواب البريطانيين من البرلمان الاوروبي، وتصافح نواب ورفع البعض العلمين الاوروبي والبريطاني.

وخلال نقاش قبل التصويت أعلنت رئيسة المفوضية الاوروبية اورسولا فون دير لاين "سنحبكم دائما وسنكون دائما قريبين منكم وسنفتقدكم".

وأعلن كبير المفاوضين الأوروبيين حول بريكست ميشال بارنييه الذي بات مكلفا المباحثات حول العلاقة المستقبلية مع لندن "أشعر بالأسف لأن تكون اختارت بريطانيا الانعزال بدل التضامن. أنه بالطبع يوم حزين ودراماتيكي. يساهم ذلك في اضعاف الجانبين".

وقال البلجيكي غي فيرهوفستاد "التصويت اليوم ليس مع أو ضد بريكست بل هو تصويت لبريكست منظم".وأضاف أن "بريكست هو أيضا فشل الاتحاد".

وكان نايجل فاراج، زعيم حزب بريكست والمعارض التاريخي للاتحاد الأوروبي على مدى عقدين من الزمن حتى في داخل البرلمان، أول من تحدث صباح الأربعاء في مؤتمر صحافي بنبرة الانتصار.

وأكد أنه راضٍ عن قيامه بتأجيج المعارضة للاتحاد الأوروبي من داخل البرلمان بواسطة مداخلاته ونشره مقاطع فيديو على منصة يوتيوب. إلا أنه شدّد على خطوة بريكست الذي شبهه بالقطيعة بين الملك هنري الثامن مع روما عام 1534.

وقال رئيس البرلمان الأوروبي ديفيد ساسولي أثناء حفل صغير نظمه حزبه إنه "يوم حزين لبرلماننا" مضيفاً "في يوم كهذا يجب أن نكون أكثر اتحاداً".

 

ووقعت رئيسة المفوضية الأوروبية ورئيس المجلس الأوروبي اتفاق الانسحاب الأسبوع الماضي وسط ليل الخميس الجمعة بعيدا عن الأضواء، ما كان له وقع المفاجأة.كما أنه سيتم إنزال الأعلام البريطانية من المؤسسات الأوروبية بدون أي مراسم بروتوكولية.

وبهذه الخطوة يغلق فصل وتبدأ مرحلة جديدة من المفاوضات لا تقل صعوبة عنه، إذ ستستمر المملكة المتحدة طوال الفترة الانتقالية حتى نهاية ديسمبر في تطبيق القواعد الأوروبية، وسيتحتم على الاتحاد الأوروبي ولندن التفاهم بشأن علاقتهما المستقبلية والتوصل بصورة خاصة إلى اتفاق تجاري.

فرانس برس