logo

بعد إلغاء اتفاقية خفض التوتر .. معلق عسكري: الكوريتان على وشك الصدام


بتاريخ : الأحد ، 19 جمادى الأول ، 1445 الموافق 03 ديسمبر 2023
بعد إلغاء اتفاقية خفض التوتر .. معلق عسكري: الكوريتان على وشك الصدام

حذرت بيونغ يانغ الأحد من أن الحرب أصبحت "مسألة وقت" في شبه الجزيرة الكورية بعد إلغاء اتفاقية خفض التوتر بين الكوريتين، مهددة بأن تواجه سيئول "انهيارا تاما" إذا قامت بأي عمل عدائي.

جاء ذلك في مقال لمعلق عسكري كوري شمالي نشرته وكالة الأنباء المركزية الكورية الرسمية في البلاد، حيث ألقى باللوم على سيئول في إلغاء الاتفاقية العسكرية الشاملة لعام 2018، التي دعت إلى سلسلة من الإجراءات العسكرية للحد من التوترات على طول الحدود بين الكوريتين.

وألغت كوريا الشمالية الاتفاقية فعليا الشهر الماضي بعد أن علقتها كوريا الجنوبية جزئيا، احتجاجا على إطلاق الأولى الناجح لقمر صناعي للاستطلاع العسكري. ومنذ ذلك الحين أعادت كوريا الشمالية بناء نقاط الحراسة ونشرت أسلحة نارية ثقيلة على طول الحدود.

وأشار المعلق إلى أن اتفاقية 2018 كانت "الآلية الدنيا والخط الأخير لمنع الصراع العسكري العرضي في المنطقة الواقعة على طول خط ترسيم الحدود العسكرية حيث تقف قوات مسلحة ضخمة بأعلى كثافة وأكثر مواجهة حادة في العالم"، وأضاف: "لقد أصبح الصدام الفعلي والحرب في شبه الجزيرة الكورية مسألة وقت، وليس مسألة احتمال".

واعتبر المعلق الكوري الشمالي، أن "الوضع العام يثبت مرة أخرى صحة اختيار كوريا الشمالية التي مضت قدما في تعزيز ردع الحرب النووية وتحديث القوات المسلحة"، محذرا من أن "المحرضين الذين أبطلوا الاتفاق العسكري بين الشمال والجنوب بشكل كامل سيدفعون ثمنا باهظا".