logo

بايدن يطلب من الهند التوقف عن شراء النفط الروسي


بتاريخ : الثلاثاء ، 11 رمضان ، 1443 الموافق 12 أبريل 2022
بايدن يطلب من الهند التوقف عن شراء النفط الروسي

قال مسؤولون أميركيون إن الرئيس جو بايدن قال لرئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي، إن شراء المزيد من النفط الروسي ليس في مصلحة الهند، ويمكن أن يعرقل رد الولايات المتحدة على الحرب في أوكرانيا.

وفي مستهل محادثات عن بعد استمرت ساعة، وصفها مسؤولون أميركيون بأنها "دافئة" و"صريحة"، صرح بايدن ومودي بتنامي قلقهما حيال الدمار داخل أوكرانيا، لا سيما في بوتشا حيث سقط كثير من المدنيين.

وأفاد مسؤول بأن بايدن لم يصل إلى حد تقديم "طلب صريح" لمودي يوم الاثنين، مشيراً إلى أن الهند لديها مخاوف بشأن تعزيز العلاقات بين روسيا والصين. لكن بايدن أبلغ مودي بأن تعزيز وضع الهند على المستوى الدولي "لن يتحقق بالاعتماد على مصادر الطاقة الروسية"، حسبما قال مسؤولون أميركيون.من جهتها، أوضحت المتحدثة باسم البيت الأبيض جين بساكي، أن الرئيس "أوضح أنه ليس من مصلحتهم (الهند) زيادة" واردات النفط الروسي.

ورفض وزير الشؤون الخارجية الهندي سوبرامانيام جايشانكار، خلال مؤتمر صحافي في وقت لاحق من الاثنين، الإجابة عن سؤال بشأن مشتريات الهند من الطاقة من روسيا، قائلاً إن "التركيز يجب أن يكون على أوروبا لا الهند".وتابع: "ربما يكون إجمالي مشترياتنا خلال الشهر أقل مما تشتريه أوروبا في مساء يوم واحد".

وحاولت الدولة الواقعة في جنوب آسيا موازنة علاقاتها مع روسيا والغرب، لكنها على خلاف الأعضاء الآخرين في دول الحوار الأمني الرباعي، الذي يضم أيضاً الولايات المتحدة واليابان وأستراليا، لم تفرض عقوبات على روسيا.وفي الآونة الأخيرة، قال بايدن إن الهند هي الوحيدة من بين دول الرباعي التي كانت "مترددة إلى حد ما" في اتخاذ إجراءات ضد روسيا.

وكالات.