logo

بالفيديو.. تسريب لنجل الرئيس التونسي يكشف فضيحة سياسية تهدد الانتخابات


بتاريخ : الخميس ، 10 جمادى الآخر ، 1438 الموافق 09 مارس 2017
بالفيديو.. تسريب لنجل الرئيس التونسي يكشف فضيحة سياسية تهدد الانتخابات

كشف تسريب صوتي من اجتماع المكتب السياسي لحزب نداء تونس، أبرز الأحزاب الحاكمة، عن موقف المدير التنفيذي للحزب حافظ السبسي نجل الرئيس التونسي الباجي قائد السبسي، من رئيس الحكومة يوسف الشاهد، والانتخابات القادمة، بينما تحدث نائب في البرلمان عن ملفات حساسة، معترفا بممارسة البلطجة على المواطنين.

ونشرت صحيفة "جون أفريك" الفرنسية، تسريب الاجتماع الذي عقد بتاريخ 6 مارس الجاري، وقال حافظ السبسي في التسريب: "عندما وضعنا الشاهد على رأس الحكومة؛ كان هدفنا أن يتعاون معنا، ولم نتوقع أن يدير ظهره لنا".

وقالت إن مجريات الاجتماع "كانت عادية، بل وتافهة" إلى أن تحدث حافظ قائد السبسي عن الانتخابات البلدية المقرر خوضها قبل انتهاء عام 2017. وقال نجل الرئيس، في محاولة منه لطمأنة الموالين له بفوز نداء تونس: "ما دام الشايب في قرطاج؛ فلا شيء سيقف أمامنا، فلا تخافوا، فالشايب يجيد التخطيط بامتياز" في إشارة إلى والده الرئيس التونسي.

ورأت الصحيفة أن "حافظ السبسي، ومن خلال هذا التصريح؛ قد وضع والده، الذي لطالما أقر بأنه رئيس لكل التونسيين، في موقف محرج ومثير للشكوك حول شفافية الانتخابات المنتظرة".

وفي تسريب صوتي ثان من اجتماع المكتب السياسي لنداء تونس؛ اعترف القيادي والنائب بالبرلمان عماد أولاد جبريل بأنه يعمل كل ما في وسعه داخل كتلة نداء تونس وخارجها كي لا يمر التعديل الوزاري أمام البرلمان، ولا يحصل على الأصوات، مؤكدا أنه لن يلتزم أو ينضبط بتعليمات الحزب.

واعترف النائب بأن نواب "النداء" يتعمدون مهاجمة الحكومة في جلسات البرلمان "كي يكسبوا بعض الشعبية عند الناس".

واتهم جبريل وزيرة الصحة سميرة مرعي عن حزب "آفاق تونس" بـ"الفساد"، قائلا إنها أعادت فتح بعض المصحات الخاصة التي أغلقت من قبل بقرار من وزير الصحة السابق سعيد العايدي، بقرار شخصي، دون انتظار قرار القضاء، وذلك بتنسيق بينها وبين رئيسة منظمة الأعراف وداد بوشماوي.

واعترف جبريل بأنه يمارس "البلطجة" لتلبية طلباته الحزبية، قائلا: "سئمت دور البلطجي في المهدية.. أصبحت أتعامل بالصفع.. عبارة وحيدة أقولها لهناك؛ إما أن تسدي لي خدمة، وإلا سآتي لك بجماعة يعنفوك.. أريد أن أكون عضو مجلس نواب".

وفي تعليقه على التسريب الصوتي؛ قال النائب عماد أولاد جبريل في تصريح، الأربعاء، لإذاعة "شمس اف أم" إنه "تم فتح تحقيق داخل نداء تونس للكشف عمّن يقف وراء التسريب".

من جهته؛ اعتبر حافظ السبسي ـ الذي تثور الأحاديث حول محاولات جارية ليخلف والده في رئاسة الجمهورية التونسية ـ بمنشور في صفحته الرسمية بـ"فيسبوك" أن "الخطير في موضوع التسريبات لاجتماع المكتب السياسي للنداء؛ ليس المضمون، أو المواقف التي تداولت في الاجتماع.. الخطير هو التجسس على حرمة اجتماع مغلق، ونشر التسجيل؛ لاستهداف الحزب، ولتشويه بعض القيادات بالذات، لزرع الفتنة والبلبلة عند الرأي العام".

وكالات/النشرة