logo

السفير الأمريكي... اجتماع العقبة تم بضغط أردني لمنع تصاعد الأحداث في القدس


بتاريخ : الأربعاء ، 9 شعبان ، 1444 الموافق 01 مارس 2023
السفير الأمريكي... اجتماع العقبة تم بضغط أردني لمنع تصاعد الأحداث في القدس

قلل توم نيدس السفير الأميركي لدى الكيان الصهيوني، مساء الثلاثاء، من نتائج "قمة العقبة" التي جرت برعاية أميركية وأردنية وشاركت فيها مصر والسلطة الفلسطينية والحكومة الصهيونية.

ونقل موقع واي نت العبري عن نيدس، قوله عن القمة "لقد كانت خطوة صغيرة لمنع بعض الأحداث، لكن لكي نكون واضحين هذه ليست كامب ديفيد جديدة .. أجبر الأردنيون الأطراف إلى حد كبير على الدخول في غرفة واحدة والتحدث .. لدينا مشاكل كثيرة في المنطقة وأعتقد أنه لا أحد يحب رؤية السيارات المحترقة والنوافذ المكسورة وهجمات من كل مكان". وقال رئيس الوزراء الصهيوني، بنيامين نتنياهو، إنه تم التفاهم على تشكيل لجنة أمنية مشتركة مع السلطة الفلسطينية لتهدئة الأوضاع في الضفة المحتلة.

وفي نفس السياق، تصوت الهيئة العامة للكنيست الصهيوني، الأربعاء، على مشروع قانون "عقوبة الإعدام" بحق الأسرى الفلسطينيين الذين يتم محاكتهم بقتل صهاينة.وبحسب إذاعة كان العبرية، فإنه سيتم وضع مشروع القانون على جدول أعمال المشاريع التي ستطرح للتصويت بالقراءة التمهيدية.

وكانت اللجنة الوزارية لشؤون التشريع في حكومة بنيامين نتنياهو قد أقرت مشروع القانون تمهيدًا لعرضه على الكنيست للتصويت عليه.وكان زعيم حزب القوة اليهودية، المتطرف إيتامار بن غفير، دعا أحزاب الائتلاف الحكومي للتصويت على مشروع القانون في الكنيست وعدم ربطه بأي خلافات أخرى داخل الائتلاف.

ويدور الحديث عن أن حزب يهدوت هتوراه لن يدعم مشروع القانون، بينما أعلن حزب إسرائيل بيتنا الذي يتزعمه أفيغدور ليبرمان وهو من أحزاب المعارضة، عن نيته التصويت لصالح مشروع القانون.وحاول وزراء وأعضاء كنيست من الليكود تأجيل تقديم مشروع القانون من خلال الاتصال مع بن غفير وأقطاب أحزابه، إلا أنهم رفضوا ذلك.

صحف.