logo

الحزب الديمقراطي يبدأ بإجراءات لعزل ترامب


بتاريخ : الأربعاء ، 26 محرّم ، 1441 الموافق 25 سبتمبر 2019
الحزب الديمقراطي يبدأ بإجراءات لعزل ترامب

بدأ الحزب الديمقراطي الأمريكي تحقيقاً لعزل الرئيس دونالد الترامب بعد إتهامه بالسعي للحصول على دولة أجنبية لإلحاق الضرر بمنافسه السياسي. وجاء قرار نانسي بيلوسي، رئيسة مجلس النواب الأمريكي، بعد مطالبات من حزبها. وقالت بيلوسي "يجب محاسبة الرئيس".

وقال جو بايدن إن "عزل ترامب سيكون مأساة"، وأضاف "ولكنها مأساة من صنعه". وبايدن، نائب الرئيس السابق، هو المرشح الأوفر حظا في مواجهة ترامب في الانتخابات الرئاسية عام 2020.

ويلقى التحقيق في إمكانية عزل ترامب دعما كبيرا من الديمقراطيين في مجلس النواب، حيث أنه يحظى بتأييد أكثر من 145 عضوا من بين 235 عضوا.ولكن من غير المرجح أن يتم تمريره في مجلس الشيوخ، الذي يسيطر عليه الجمهوريون.

في الأسبوع الماضي وردت تقارير أن مسؤولي المخابرات الأمريكية وجهوا شكوى لجهاز رقابة حكومي بشأن محادثات بين ترامب وزعيم أجنبي، وتم الكشف لاحقا أنه الرئيس الأوكراني فلوديمير زيلينسكي.واعتبر المحقق العام للمخابرات هذه الشكوى "عاجلة" وتتمتع بمصداقية، ولكن البيت الأبيض ووزارة العدل رفضا الكشف عن فحواها.

قالت بيلوسي إن ترامب ارتكب "خرقا للقانون"، وقالت إن ما قام به يعد "خرقا لمسؤولياته الدستورية".

وقالت بيلوسي "أقر الرئيس هذا الأسبوع بأنه طلب من الرئيس الأوكراني اتخاذ إجراءات ستكون ذات منفعة سياسية له"، مضيفة أنه "يجب محاسبة الرئيس".

متابعات