logo

البحرية التركية تستخدم القوة لمنع التنقيب عن الغاز قبالة قبرص


بتاريخ : الأحد ، 9 جمادى الآخر ، 1439 الموافق 25 فبراير 2018
البحرية التركية تستخدم القوة لمنع التنقيب عن الغاز قبالة قبرص

أجبرت خمس بوارج حربية تركية سفينة حفر تابعة لشركة "إيني" الإيطالية المتخصصة في التنقيب عن النفط على مغادرة منطقة "بلوك3" قبالة الساحل الجنوبي لجزيرة قبرص.

وقال نائب المتحدث باسم الحكومة القبرصية فيكتوراس بابادوبولوس إن البحرية التركية تفرض حصاراً على هذه المنطقة منذ التاسع من فبراير.

واضاف بابادوبولوس لوكالة الأنباء القبرصية إنه اثناء توجه سفينة شركة "ايني" للحفر نحو "بلوك 3" "اعترضتها خمس بوارج حربية تركية فاضطرت إلى التراجع بعدما هددت (البوارج) باستخدام القوة ".

وقالت شركة "إيني" إنها تنتظر حل الصراع دبلوماسيا، لكن وزير الطاقة القبرصي جورج لاكوتريبيس قال إن الجهود الدبلوماسية التي يقوم بها الاتحاد الأوروبي على وجه الخصوص فشلت حتى الآن في انهاء الخلاف.

وقال لتلفزيون "سيغما" الخاص "تركنا فسحة للدبلوماسية. نأمل بأن يتم ايجاد حل (...) قمنا اليوم بمحاولة أخيرة (...) لكنها لم تكن مجدية بسبب موقف تركيا".

ويوم الأربعاء، قال الرئيس القبرصي نيكوس انستسيادس إن قبرص ستواصل عمليات التنقيب بغض النظر عن التهديدات التركية.لكن الرئيس التركي رجب طيب اردوغان حذر شركات الطاقة الأجنبية من التنقيب عن الغاز في المياه القبرصية.وتدافع أنقرة بصرامة عن مطالبة القبارصة الأتراك بحصة من موارد الطاقة رغم تطمينات القبارصة اليونانيين بأن الطرفين سيستفيدان.

وكالات