logo

الأمم المتحدة: عدد اللاجئين في 2017 بلغ مليوني شخص


بتاريخ : الثلاثاء ، 13 محرّم ، 1439 الموافق 03 أكتوبر 2017
الأمم المتحدة: عدد اللاجئين في 2017 بلغ مليوني شخص

أعلنت الأمم المتحدة أن أكثر من مليوني شخص، اضطروا إلى ترك منازلهم فارين من الحروب والاضطهاد، وانضموا إلى صفوف اللاجئين منذ بداية العام الجاري.

وقال المفوض السامي للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين (فيليبو غراندي) خلال افتتاح جلسة للجنة التنفيذية للمفوضية العليا في جنيف "أن (650) ألفا من هؤلاء اللاجئين هم من مواطني جنوب السودان، فضلا عن (500) ألف من مسلمي الروهينغا الذين فروا إلى بنغلاديش اثر أعمال العنف الذي نشبت خلال الأسابيع الخمسة الأخيرة على خلفية حملة أمنية شنها جيش ميانمار في ولاية راخان".

وأوضح (غراندي) أن اللاجئين المرضى الذين يعانوا من الصدمة والجوع عادة ما يصلون إلى أماكن نائية عند الحدود، في مجتمعات متخلفة تأثرت بالفقر .. مشددا على أن الكثيرين منهم بحاجة ماسة إلى حماية عاجلة، بمن فيهم أطفال انفصلوا عن عوائلهم ورجال ونساء وفتيات وأولاد تعرضوا لعنف جنسي.

كما ندد المسؤول الاممي بزيادة كراهية الأجانب في العالم .. معربا عن أسفه العميق حيال إغلاق الحدود وإجراءات الحد من الدخول، وتقييد إجراءات اللجوء والاحتجاز غير المحددة للاجئين في أوضاع مروعة، ومؤكدا في الوقت نفسه على ان الأمم المتحدة لاحظت تفاقم مناخ حماية اللاجئين في مختلف أرجاء العالم، بما في ذلك في دول صناعية في أوروبا والولايات المتحدة وأستراليا.

يشار إلى أن (17.2) مليون شخص كانوا مسجلين كلاجئين في الأمم المتحدة، حسب تقديرات نهاية العام الماضي، غير أن بعضهم عادوا إلى بلدانهم، بينما جرت إعادة توطين آخرين، ولم تصدر المنظمة العالمية حتى الآن إحصائيات معدلة.

وكالات