logo

الآمم المتحدة تحذر من نزوح الآلاف بعد اقتحام تلعفر العراقية.. وعلماء المسلمين: حرب إبادة


بتاريخ : الأربعاء ، 1 ذو الحجة ، 1438 الموافق 23 أغسطس 2017
الآمم المتحدة تحذر من نزوح الآلاف بعد اقتحام تلعفر العراقية.. وعلماء المسلمين: حرب إبادة

حذرت المفوضية العليا للاجئين التابعة للأمم المتحدة، من نزوح آلاف المدنيين من تلعفر بعد اقتحامها من القوات العراقية من عدة محاور.

وأشار بيان للمفوضية إلى وصول 1500 عائلة إلى معسكر للعبور جهز خلال الأيام الأخيرة، وهناك استعدادات جارية لاستقبال 22 ألف شخص ممن يفرون من تلعفر.

وأعلنت الأمم المتحدة أن 30 ألف مدني محاصرون بسبب المعارك الدائرة في مدينة تلعفر.

وقال المتحدث باسم الأمم المتحدة سيتفان دوجاريك خلال مؤتمر صحافي، إن هناك مساعدة إنسانية يتم تقديمها عند نقاط تجمع في جنوب تلعفر وشرقها، موضحا أن أكثر من 300 شخص أتوا إلى تلك النقاط، الاثنين الماضي.

وجاءت تلك التحذيرات بعد اقتحام القوات العراقية مدينة تلعفر الاستراتيجية من عدة محاور في عمليتها العسكرية بزعم استعادة المدينة من قبضة تنظيم "داعش" إلا أن الخطر الأكبر يهدد المدنيين.

واقتحمت القوات العراقية تلعفر بمساندة الحشد الشيعي وهي مليشيات مساندة للقوات العراقية.

وتعليقا على ذلك، أكدت هيئة علماء المسلمين بالعراق، أن قوات الحكومة وميليشياتها تسعى لتدمير مدينة تلعفر وإبادة من تبقى من المدنيين فيها، في نسخة أخرى لما جرى في الساحل الأيمن للموصل.

وأعربت الهيئة، في بيان لها، عن مخاوفها المتزايدة من تكرار المأساة التي حلّت بأهالي مدينة الموصل؛ على المدنيين في تلعفر، بسبب القصف والعمليات العسكرية.

وأكدت الهيئة، أن هذه العمليات العسكرية المسماة بالتحرير هي عمليات قتل متعمد وتدمير ممنهج وإحلال لظلم أكبر يدفع ثمنه المواطن البريء الذي استهدف على مر سنوات الاحتلال المنصرمة، ووقع فريسة لمخططات ومؤامرات دولية وإقليميه استهدفت وجوده وأمنه ومعتقده.

وحملت الهيئة المسؤولية الكاملة لما يجري في تلعفر للأطراف المتنازعة، التي لا تعير أي أهمية لحياة الأبرياء، وترى في تناثر جثثهم وركام مدنهم منصة لرفع راية نصر موهوم.

وتزامن اقتحام القوات العراقية لتلعفر، مع زيارة وزير الدفاع الأمريكي جمي ماتيس الذي عقد اجتماعات مع قادة عراقيين بينهم رئيس الوزراء حيدر العبادي في بغداد.

وجدد الوزير الأمريكي دعم بلاده للقوات العراقية والمليشيات الشيعية التي تساندها في الحرب التي تخوضها.