logo

اسكتلندا تنوي إجراء استفتاء جديد حول الاستقلال عن بريطانيا


بتاريخ : الخميس ، 5 جمادى الآخر ، 1441 الموافق 30 يناير 2020
اسكتلندا تنوي إجراء استفتاء جديد حول الاستقلال عن بريطانيا

صوت البرلمان الاسكتلندي مساء الأربعاء لصالح إجراء استفتاء ثان على الاستقلال عن بريطانيا.وجاءت الموافقة على الورقة المقدمة من الحكومة بخصوص إجراء الاستفتا بتأييد 64 عضوا مقابل رفض 54 عضوا.

وعقب الإعلان عن توقيع إتفاقية بريكيست من البرلمان الأوروبي، قالت نيكولا ستورجن، رئيسة الحكومة الاسكتلندية:"نحن على بُعْد يومين اثنين فقط من فقدان عضويتنا في الاتحاد الأوروبي وكل حقوقن المرتبطة بها"، وأشارت السياسية المنتمية إلى الحزب القومي الاسكتلندي إلى أن الاستقلال عن بريطانيا يعد بالنسبة لاسكتلندا الآن هو الطريق الوحيد حتى تظل جزءا من أوروبا.

ولا يمكن لستورجون أن تفرض إجراء استفتاء إذ أنها تحتاج إلى موافق الحكومة المركزية في لندن، غير أن رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون كان قد أوضح أنه لن يسمح بإجراء استفتاء ثان، منوها إلى أن القضية كان تم إجلاءها لجيل كامل في الاستفتاء الأول عام 2014 وذلك عندما صوت 55% من الاسكتلنديين لصالح عدم الانفصال عن التاج البريطاني.

واستندت ستورجن في موقفها إلى أن الظروف تغيرت منذ الاستفتاء على خروج بريطانيا في عام 2016، وهو الاستفتاء الذي صوتت فيه غالبية كبيرة من الاسكتلنديين لصالح بقاء بريطانيا في الاتحاد الأوروبي، لكن أصوات الناخبين في انجلترا وويلز أدت إلى رجحان كفة المؤيدين للخروج.ولفتت ستورجن إلى أن بلادها ستكون بذلك قد خرجت من الاتحاد الأوروبي رغما عن إرادتها.

وكالات