logo

اتهامات للقوات الهندية باستخدام "أسلحة كيميائية" ضد المدنيين في كشمير


بتاريخ : الأحد ، 22 ربيع الأول ، 1439 الموافق 10 ديسمبر 2017
اتهامات للقوات الهندية باستخدام "أسلحة كيميائية" ضد المدنيين في كشمير

اتهم سردار مسعود خان، رئيس إقليم "كشمير الحرة" (الجزء الباكستاني)، القوات الهندية باستخدام "أسلحة كيميائية" ضد المدنيين في الجزء الخاضع للاحتلال الهندي من إقليم كشمير.

وقال خان، في خطاب له بمناسبة اليوم العالمي لحقوق الإنسان، في العاصمة الباكستانية، إسلام أباد، اليوم الأحد: إن "هناك عددًا من المدنيين قُتلوا نتيجة استخدام الأسلحة الكيميائية في الجزء الخاضع للهند من كشمير".

وأضاف خان أن القوات الهندية تلجأ لتلك المحاولات لـ "إجراء تغيير ديموغرافي في كشمير".

وقال مسعود خان، في وقت سابق من هذا الأسبوع، إن الهند "تتلاعب بديمغرافيات المنطقة (جامو وكشمير) بدافع خفي لإلحاق الضرر بكفاح الكشميريين لنيل حريتهم".

وأكد خان أن القوات الهندية متورطة في "ارتكاب جرائم ضد الإنسانية إلى جانب انتهاكها حقوق الكشميريين في الجزء التي تسيطر عليه من إقليم كشمير".

وقال "إن المجتمع الدولي لم يلعب دوره فى حل نزاع كشمير". مضيفًا أنه "خلال زيارته الأخيرة لبروكسل وواشنطن أكد على ضرورة حل نزاع كشمير".

وأضاف خان أنه يجب أن تظل باكستان قوية، من أجل إيجاد الحل للنزاع.

وفي إطار الصراع على كشمير، خاضت باكستان والهند 3 حروب في أعوام 1948 و1965 و1971، ما أسفر عن مقتل نحو 70 ألف شخص من الطرفين.

ومنذ 1989، قتل أكثر من 100 ألف كشميري، وتعرضت أكثر من 10 آلاف امرأة للاغتصاب في الشطر الخاضع للاحتلال الهندي من الإقليم، بحسب جهات حقوقية، مع استمرار أعمال مقاومة مسلحة من قبل جماعات إسلامية ووطنية.

وكالات