logo

أذربيجان تسيطر على مناطق جديدة في "قره باغ"


بتاريخ : الثلاثاء ، 26 شعبان ، 1443 الموافق 29 مارس 2022
أذربيجان تسيطر على مناطق جديدة في "قره باغ"

نفت أذربيجان سحب قواتها من منطقة تشرف عليها قوات حفظ السلام الروسية في إقليم "قره باغ"، لتناقض بذلك بياناً أصدرته موسكو قالت فيه إن أذربيجان سحبت قواتها، متهماً باكو بانتهاك اتفاق بدخولها إلى هذه المنطقة، بحسب وكالة "رويترز".

وقالت وزارة الدفاع في أذربيجان إن "لا تغيير في مواقع الجيش الأذربيجاني في قرية فاروخ، التي هي جزء من أراضي البلاد".وقالت وزارة الدفاع الروسية، الأحد، إن أذربيجان سحبت قواتها من المنطقة، مضيفة في بيان "نتيجة للمفاوضات، نفذ الجانب الأذربيجاني انسحاباً لوحداته من منطقة قرية فاروخ".

لكن وزارة الدفاع الأذربيجانية أوضحت أن "المعلومات عن سحب وحدات من جيش أذربيجان من هذه المواقع لا تعكس الحقيقة"، وأكدت أن "جيشنا يسيطر تماماً على الوضع الميداني".وكانت روسيا اتهمت، السبت، أذربيجان بانتهاك اتفاق وقف إطلاق النار المبرم مع أرمينيا بعد الحرب في إقليم ناجورنو قره باغ عام 2020، وذلك عبر إدخالها قوات إلى المنطقة الخاضعة لسيطرة قوات حفظ السلام الروسية.

ووفقاً لوكالة "فرانس برس"، تندلع باستمرار اشتباكات بين القوات المسلحة الأرمينية والأذربيجانية، لكنها المرة الأولى منذ انتهاء الصراع قبل حوالي عامين، تتهم فيها موسكو أحد الطرفين بانتهاك الهدنة، التي ضمنها الرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

ووضع اتفاق لوقف إطلاق النار في 9 نوفمبر 2020 وقعه فلاديمير بوتين ورئيس الوزراء الأرميني نيكول باشينيان والرئيس الأذربيجاني إلهام علييف، حداً لصراع عنيف استمر 6 أسابيع بين أرمينيا وأذربيجان حول الإقليم.

وتجدد الصراع المسلح في خريف عام 2020، ما أسفر عن سقوط 6500 شخص في 6 أسابيع. وانتهى النزاع بهزيمة لأرمينيا، التي انسحبت من 3 مناطق محيطة بإقليم قره باغ الأذري.

رويترز