logo

هجمات صاروخية وغارات على مواقع لقوات حفتر شرق ليبيا


بتاريخ : الخميس ، 9 ربيع الآخر ، 1436 الموافق 29 يناير 2015
هجمات صاروخية وغارات على مواقع لقوات حفتر شرق ليبيا

تعرض مطار الأبرق المدني في مدينة القُبّة الليبية، ومنطقة عين ماره قرب درنة شرقي البلاد، لقصف صاروخي في ساعة مبكرة من اليوم السبت.

وقالت مصادر محلية إن مجهولين أطلقوا أربعة صواريخ غراد أصابت مدرج المطار، وأضافت هذه المصادر أن القصف لم يسفر عن أضرار بشرية.

يذكر أن مطار الأبرق تقع بجواره قاعدة عسكرية تنطلق منها الطائرات التابعة لقوات اللواء خليفة حفتر التي تشن غاراتها على مدينتي درنة وبنغازي.

ورجحت المصادر أن يكون القصف استهدف تجمعات لقوات موالية لحفتر في تلك المنطقة.

يشار إلى أن قوات حفتر حاولت في السابق اقتحام مناطق في ضواحي مدينة درنة يسيطر عليها "مجلس مجاهدي درنة وضواحيها"، لكن تم صدها.

من جهة أخرى, عطلت الأردن، عضو مجلس الأمن، إصدار بيان للمجلس، يدعم الحل السلمي للأزمة السياسية والمؤسساتية في ليبيا، ويستبعد الحل العسكري.

ففي وقت سابق تقدمت بريطانيا بالبيان ووزعته على الدول الأعضاء بالمجلس، محددة الساعة الرابعة عصرا بتوقيت نيويورك لصدوره، إذا لم تعترض عليه أي دولة عضو، إلا أن اعتراض الأردن في اللحظات الأخيرة، منع صدوره.

وينص البيان الذي لم ير النور، على أن أعضاء مجلس الأمن "يدعمون بشكل الكامل الممثل الخاص للأمين العام للامم المتحدة في ليبيا، برناردينو ليون"، ويحثون جميع الأطراف في ليبيا على "المشاركة البناءة مع جهوده لتسهيل التوصل إلى حل سياسي للتحديات المتزايدة التي تواجه ليبيا".

ووفق البيان ذاته، يؤكد أعضاء المجلس في بيانهم علي "الحاجة الملحة لتهديدات الإرهاب والأزمة السياسية والأمنية المستمرة، تتطلب الاتفاق علي وجه السرعة على تشكيل حكومة وحدة وطنية، على أساس جداول زمنية واضحة".

وكالات/الجزيرة نت