logo

مقتل 20 جنديًا في هجوم للشباب الصومالية استهدف قاعدة عسكرية ببلاد بنط


بتاريخ : الخميس ، 13 رمضان ، 1438 الموافق 08 يونيو 2017
مقتل 20 جنديًا في هجوم للشباب الصومالية استهدف قاعدة عسكرية ببلاد بنط

شنت حركة الشباب الصومالية هجومًا مسلحًا على قاعدة عسكرية في بلدة بمنطقة بلاد بنط شبه المستقلة، ما تسبب في مقتل 20 جنديًا.

ونقلت وكالة رويترز للأنباء، عن الرائد محمد عبدي، ضابط في الجيش الصومالي، قوله، إن مسلحين من حركة الشباب الصومالية، شنوًا هجوما ضاريا على قاعدة عسكرية، ما تسبب في مقتل 20 جنديًا واحتراق 14 مركبة، مضيفًا :" كان قتالًا ضاريًا واستعدنا البلدة الآن".

تجدر الإشارة إلى أن "حركة الشباب" تنشط في الصومال منذ سنوات عديدة وهي تقاتل ضد الحكومة المركزية.

وفي الشهر الماضي، أعلنت الحركة مسئوليتها عن تفجير راح ضحيته 12 شخصًا قتلوا عندما فجر مهاجم سيارة مفخخة بالقرب من مقهى تعتقد الحركة أنه ملاذ آمن لعملاء المخابرات الصومالية.

والحركة التي تأسست في أوائل 2004، وكانت الذراع العسكري لاتحاد المحاكم الإسلامية التي انهزمت أمام القوات التابعة للحكومة الصومالية المؤقتة غير أنها انشقت عن المحاكم بعد انضمامه إلى ما يعرف بـ"تحالف المعارضة الصومالية".

وفي عام 2008 أدرجت الولايات المتحدة "حركة الشباب" إلى قائمة المنظمات الإرهابية وفرضت عليها عقوبات.

وبحسب مراقبين، فإنه لا يعرف تحديدا العدد الدقيق لأفراد حركة الشباب الصومالية، إلا أنه عند انهيار اتحاد المحاكم الإسلامية التي خلفتها حركات إسلامية من قبيل حركة الشباب قدر عدد الأولى بين 3000 إلى 7000 عضو تقريبا.

ويعتقد أن المنتمين إلى الحركة يتلقون تدريبات في إريتريا حيث يقيمون لستة أسابيع في دورة يكتسبون خلالها مهارات حرب العصابات واستخدام القنابل والمتفجرات.

وكالة رويترز للأنباء