logo

لا حالات وبائية بين الحجاج و5 آلاف سرير جاهزة بالمستشفيات


بتاريخ : الأحد ، 8 ذو الحجة ، 1439 الموافق 19 أغسطس 2018
لا حالات وبائية بين الحجاج و5 آلاف سرير جاهزة بالمستشفيات

أكد المتحدث الرسمي لوزارة الصحة السعودية مشعل الربيعان، أن الجهات الصحية في بلاده لم ترصد أية أمراض وبائية بين الحجاج في موسم هذا العام. مشيراً إلى الرقابة الطبية الصارمة على المنافذ الحدودية وفي المطارات للتأكد من خلو الحجاج من أية أمراض وبائية أو إصابات يمكن أن تحدث عدوى بين الحجيج.

وقال الربيعان رداً على سؤال لاتحاد وكالات أنباء دول منظمة التعاون الإسلامي "يونا" بمشعر مني: إنه لم يتم رصد أية حالات وبائية بين الحجاج، وإن جهود وزارة الصحة تتضمن برامج الرقابة والتحصين على مدار الساعة في 12 مركزاً للمراقبة الصحية الحدودية بالمنافذ البرية وأخرى في المنافذ الجوية والبحرية، جرى خلالها الكشف على جميع الحجاج القادمين عبرها للتأكد من عدم إصابتهم بأي أمراض وبائية أو معدية وفي حالة الإصابة يجرى عزل المصاب عبر مسار خاص وتقديم العلاج اللازم إلى أن يتم التأكد من أن الحاج بكامل صحته وعافيته وأن وجوده في المشاعر لا يشكل خطرا على الصحة العامة، إضافة إلى إعطاء الحجاج التطعيمات اللازمة.

وأوضح الربيعان: إن الوزارة جهزت لموسم حج هذا العام ومنذ وقت مبكر 25 مستشفى و 155 مركزًا صحيًا موزعة في المشاعر المقدسة ومناطق الحج الأخرى بطاقة 5000 سرير، ووفرت 180 سيارة إسعاف منها 100 سيارة عبارة عن غرف عناية مركزة متنقلة لضمان تقديم العناية. 

وأفاد الربيعان: إن جهود وزارة الصحة تضمنت كذلك مراكز ونقاطا صحية على جنبات قطار المشاعر ومنشأة الجمرات لتقديم العناية الصحية لأي عارض صحي يطرأ في وقت وجيز جداً، فضلاً عن تجهيز المستشفيات بكوادر طبية صحية تجاوزت 30 ألف ما بين أطباء استشاريين واختصاصيين وممرضين وكوادر فنية وإداريين ومسؤولين ومسعفين.

وبين المتحدث الرسمي لوزارة الصحة، أنه جهز في هذا العام مستشفى ميدانيا متنقلا يضم 8 أسرة، منها 6 أسرة تنويم وسريران للعناية المركزة. مشيراً إلى أن هذا المستشفى يمتاز بسهولة تنقله بين المشاعر لتقديم الدعم للمستشفيات الدائمة كذلك خدمة المناطق البعيدة عن المنشآت الصحية وعلى مدار الساعة.

وأفاد: إن الخطة التشغيلة لوزارة الصحة في موسم الحج تضمنت تدشين عيادات متنقلة للرعاية الأولية، على طريق المدينة المنورة/ مكة المكرمة لتقديم الخدمات الصحية، كما يتم هذا العام وعبر غرفة التحكم بمستشفى منى الطوارئ توجيه سيارات الإسعاف عبر نظام تقني يوفر خدمات لمعرفة النقاط الصحية أو المستشفيات وسعة المستشفيات ومدى إشغالها، في حين أن غرفة التحكم تتيح معلومات عن الطاقة السريرية المتاحة في كل مستشفى، كذلك خدمة الإخلاء للمرضى الذين تستدعي حالتهم التحويل لمستشفيات مكة المكرمة أو جدة أو الطائف.

(انتهى)

ح ع/ ح ص

يونا