logo

طائرات فرنسية تقصف معارضين لإدريس ديبي


بتاريخ : الثلاثاء ، 30 جمادى الأول ، 1440 الموافق 05 فبراير 2019
طائرات فرنسية تقصف معارضين لإدريس ديبي

شنت طائرات فرنسية ضربتين لوقف تقدم رتل من 40 آلية تابع لمجموعة مسلحة عبر الحدود من ليبيا إلى شمال تشاد، وفق ما أعلن الجيش الفرنسي الاثنين، مؤكدا أن العملية نُفّذت بطلب من نجامينا.

وأكدت مجموعة متمردة معارضة للرئيس التشادي إدريس ديبي أنها استُهدفت بالضربات محذرة باريس من أن تحركها بإمكانه التسبب بـ"معاداة فرنسا".

وأفاد الجيش الفرنسي أن مقاتلات من طراز "ميراج 2000" تدخلت "إلى جانب الجيش التشادي (...) لعرقلة هذا التقدم العدائي وتفريق الرتل" الذي كان "يتسلل إلى عمق الأراضي التشادية".

وقال المتحدث باسم قيادة الأركان الفرنسية الكولونيل باتريك ستيغر "رُصد الرتل قبل 48 ساعة على الأقل. نفذت القوات الجوية التشادية ضربات لوقف تقدمه" قبل أن تطلب من فرنسا التدخل.

بدوره، أكد متحدث باسم المجموعة المتمردة الأكثر نشاطا في تشاد "اتحاد قوى المقاومة" أن الغارة استهدفت عناصر جماعته.

 

وقال المتحدث باسم المجموعة يوسف حميد إن الضربات تشكل "تحولا خطيرا" من قبل فرنسا في ما يتعلق بـ"الشؤون الداخلية" لتشاد.وأضاف أن "الشعب التشادي سيرد. وقد يأتي ذلك على شكل التعبير عن معاداة فرنسا".

وأشار في هذا السياق إلى أن "باريس تحولت إلى قوة معادية للشعب التشادي".ويذكر أن اتحاد قوى المقاومة تشكل في يناير 2009 من تحالف ثماني مجموعات متمردة.وفي فبراير 2008، وصلت مجموعة متمردة ثلاثية الأطراف إلى بوابات القصر الرئاسي في نجامينا، قادمة من الشرق، قبل أن تصدّها قوات ديبي.

فرانس برس