logo

صحيفة: النمو الصيني يصيب الولايات المتحدة بالهلع


بتاريخ : الجمعة ، 14 ربيع الآخر ، 1443 الموافق 19 نوفمبر 2021
صحيفة: النمو الصيني يصيب الولايات المتحدة بالهلع

في تقرير نشرته صحيفة التايمز قالت على الرغم من الاتفاق المشجع المتواضع بين الرئيس الأمريكي جو بايدن والرئيس الصيني شي (جينبينغ) لبدء مناقشات حول الاستقرار الاستراتيجي، والسيطرة على الأسلحة النووية، تظهر صور الأقمار الصناعية صورة ثابتة لدولة تستعد للحرب وتطور أسلحة غريبة تعرض الوطن الأمريكي لخطر جسيم.

وكشفت صور الأقمار الصناعية الحديثة في الصحراء في شمال غرب الصين، عن نموذج كامل النطاق لحاملة طائرات تابعة للبحرية الأمريكية من طراز 'جيرالد أر فورد' تستقر على خط سكة حديد كهدف متحرك ضخم لجيش التحرير الشعبي (بي ال آي) لاختبار أحدث الصواريخ المضادة للسفن.

كما كشفت صور أخرى للموقع الصحراوي نفسه عن نموذجين بالحجم الكامل لطائرة الإنذار المبكر المحمولة جوا من طراز "إي - 3 سينتري" التابعة للقوات الجوية الأمريكية للتدريب على الهدف.

ويوضح التقرير "يمكن للقادة العسكريين الأمريكيين أن ينظروا بذهول فقط إلى السرعة التي يتم بها تحويل البحرية الصينية إلى قوة بحرية عالمية، مع حاملات الطائرات والغواصات التي تعمل بالطاقة النووية والطرادات والمدمرات والسفن الهجومية البرمائية قيد الإنشاء بمعدل يجعل يبدو خط الإنتاج الصناعي الأمريكي بطيئا للغاية بالمقارنة".

ويقول البنتاغون إن الصين في طريقها لبناء قوة متعددة السفن، وبما أنها بالفعل أكبر دولة منتجة للسفن في العالم من حيث الحمولة ولديها أكبر قوة بحرية على هذا الكوكب، فلا عجب أن كل قائد أمريكي في إدارة منطقة المحيطين الهندي والهادي كان يحذر منذ سنوات من التهديد الذي تشكله القوة البحرية المزدهرة لبكين.

ويقول أندرو كريبينفيتش، مسؤول سابق كبير في البنتاغون "جيش التحرير الشعبي يمارس، أو يتدرب، للحرب. كل الجيوش الجادة تفعل ذلك". وأضاف كريبينفيتش "ما إذا كان الحزب الشيوعي الصيني سينتظر حتى عام 2049 يعتمد على حساباته للتكلفة والفوائد والمخاطر".

وختم "هذه عوامل ديناميكية في حال تغير مستمر، بالإضافة إلى الشخص أو مجموعة الأشخاص الذين يتخذون قرار الذهاب، أو عدم التنفيذ، وهذا يعني وجهة نظرهم بشأن التكاليف والفوائد المحتملة وتحملهم للمخاطر".

صحف