logo

تفويض مطلق بالبناء.. هكذا فسرت "إسرائيل" البيان الأمريكي بشأن المستوطنات!


بتاريخ : السبت ، 7 جمادى الأول ، 1438 الموافق 04 فبراير 2017
تفويض مطلق بالبناء.. هكذا فسرت "إسرائيل" البيان الأمريكي بشأن المستوطنات!

قال مسئولون "إسرائيليون"، أمس الجمعة، إن "إسرائيل ستواصل الاستيطان في الأراضي الفلسطينية، لأنه ليس عقبة في طريق السلام"، معتبرين أن الموقف الصادر عن واشنطن يتغاضى عن البناء في الكتل الاستيطانية القائمة وليس تلميحا إلى كبح توسع المستوطنات.

وقال سفير تل أبيب لدى الأمم المتحدة داني دانون إنه من السابق لأوانه معرفة كيف سيؤثر البيان بشأن مساعي "إسرائيل" الأخيرة لبناء منازل جديدة في الضفة الغربية على عمليات البناء في المستقبل.

وفي وقت سابق اليوم، قال البيت الأبيض في بيان إن إدارة الرئيس دونالد ترمب لم تتخذ بعد موقفا رسميا بشأن النشاط الاستيطاني.

وأضاف أنه "على الرغم من أننا لا نعتقد أن وجود المستوطنات عقبة أمام السلام فإن بناء مستوطنات جديدة أو توسيع المستوطنات القائمة خارج حدودها الحالية قد لا يكون مفيدا في تحقيق هذا الهدف".

وقال دبلوماسي "إسرائيلي" بارز إن رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو سيكون سعيدا بهذا البيان، معتبرا أنه "تفويض مطلق رائع لبناء ما نريده في المستوطنات القائمة ما دمنا لا نوسع مساحتها الفعلية".

وفسرت تسيبي هوتوفلي، نائب وزير خارجية الاحتلال، البيان الأميركي بطريقة مماثلة، قائلة إن "البناء في الضفة الغربية والقدس الشرقية سيستمر دون معوقات".

وقالت تسيبي،  في تصريحات نقلتها الإذاعة الإسرائيلية العامة، إن "الحكومة الحالية اختارت أن تمارس حق الشعب اليهودي بالبناء في كل أنحاء البلاد، ونحن ملزمون باحترام شعب إسرائيل الذي اختارنا كي نبني".

وأضافت أن "البيت الأبيض يعلم أن المستوطنات ليست عقبة في طريق السلام، وهي بالفعل لن تشكل أبدا عقبة في طريق السلام، لذا فالنتيجة المستخلصة هي أن البناء ليس مشكلة".

وقالت دوائر إسرائيلية إن البيان جاء عقب إعلان نتنياهو عزمه إقامة مساكن جديدة في مستوطنة عامونا شرق رام الله وتوسيع مستوطنات قائمة.

وصعدت حكومة الاحتلال بشكل ملحوظ نشاطها الاستيطاني في الأراضي الفلسطينية بالموافقة، خلال الأسبوعين الأخيرين، على مخططات لبناء أكثر من 6000 وحدة سكنية استيطانية.

موقع النشرة