logo

الأوقاف المغربية تمنع الأئمة والخطباء من الحديث عن الانتخابات


بتاريخ : الاثنين ، 5 ذو القعدة ، 1437 الموافق 08 أغسطس 2016
الأوقاف المغربية تمنع الأئمة والخطباء من الحديث عن الانتخابات

طالبت وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية المغربية أئمة وخطباء المساجد بالتزام الحياد تجاه الانتخابات التشريعية (البرلمان)المقرر تنظيمها أكتوبر المقبل.

وقالت الوزارة في رسالة وجهتها إلى مختلف مساجد البلاد: "يجب تفادي كل ما قد يُفهم منه صراحة أو ضمنياً، القيام بدعوة لفائدة أو ضد أي مرشح أو هيئة سياسية أو نقابية، طبقاً للمقتضيات القانونية الجاري بها العمل".

وأوضحت أن هذا يأتي في سياق "الحرص على الحفاظ على حياد المساجد والقائمين عليها، وتجنباً لكل انحياز محتمل قبل أو أثناء الانتخابات".

ودعت الوزارة أئمة المساجد والخطباء والوعاظ الراغبين في الترشيح، أو القيام بحملة انتخابية لفائدة أو ضد بعض المرشحين، التقدم بطلب إعفائهم من مهامهم الدينية قبل فتح باب الترشيح للانتخابات بنحو شهر على الأقل.

وحذرت الوزارة من أن "كل مخالفة لهذه التعليمات ستؤدي، بعد التأكد من ثبوت وقائعها، إلى إعفاء مرتكبها فوراً".

يشار إلى أن الانتخابات التشريعية، هي انتخابات مباشرة يختار خلالها المواطنون المغاربة ممثليهم بمجلس النواب (الغرفة الأولى بالبرلمان المغربي)، ويعين الملك رئيس الحزب الفائز رئيساً للحكومة إذا حصل على الأغلبية، أو شكل تحالفاً يوفر الأغلبية لحكومته بالبرلمان.

وقد حددت وزارة الداخلية المغربية اليوم الإثنين 8 أغسطس 2016، كآخر يوم للتسجيل في اللوائح الانتخابية لفائدة المواطنين الذين سيحق لهم المشاركة في التصويت.

مفكرة الإسلام