logo

الأردن يستضيف إجتماعاً عربياً لبحث الأحداث في القدس


بتاريخ : الخميس ، 20 رمضان ، 1443 الموافق 21 أبريل 2022
الأردن يستضيف إجتماعاً عربياً لبحث الأحداث في القدس

 يستضيف الأردن، الخميس، اجتماعاً طارئاً للجنة الوزارية العربية المُكلفة بالتحرك الدولي لمواجهة السياسيات والإجراءات الصهيونية غير القانونية في مدينة القدس المحتلة، بحسب وكالة الأنباء الأردنية "بترا".

وينعقد الاجتماع، وفقاً لـ"بترا"، بدعوة من الأردن التي ترأس اللجنة، لبحث الأوضاع في القدس والمسجد الأقصى، وسبل وقف التصعيد الصهيوني واستعادة التهدئة الشاملة.وتضم اللجنة في عضويتها كلاً من السعودية ومصر والجزائر وفلسطين وقطر والمغرب، وتونس بصفتها رئيس القمة العربية.

وستشارك الإمارات في الاجتماع الطارئ بصفتها الدولة العربية العضو في مجلس الأمن، فضلاً عن الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط.

وسيكون اجتماع الخميس الرابع للجنة التي شكّلها المجلس الوزاري للجامعة العربية العام الماضي، وعقدت اجتماعها السابق بالقاهرة في شهر سبتمبر الماضي على هامش أعمال الدورة العادية 157 لمجلس جامعة الدول العربية على المستوى الوزاري.

وقالت وزارة الخارجية المصرية، في بيان إن الوزير سامح شكري سيتوجه، الخميس، إلى العاصمة الأردنية عمَّان، للمُشاركة في "الاجتماع الطارئ للجنة الوزارية العربية المُكلفة بالتحرك الدولي لمواجهة السياسات والإجراءات الإسرائيلية غير القانونية في مدينة القدس المُحتلة".

وصرَّح المُتحدث باسم وزارة الخارجية المصرية أحمد حافظ، بأنه من المقرر أن يبحث الاجتماع الطارئ التطورات الأخيرة على الساحة الفلسطينية، وسبل تخفيض التصعيد الحالي في القدس وفي باحات المسجد الأقصى، وما نتج عن تلك التطورات من تداعيات ومواجهات بين الجانبين الفلسطيني والصهيوني، فضلاً عن التباحث حول ضرورة وقف كافة المُمارسات التي تستهدف الهوية العربية الإسلامية لمدينة القدس.

وأعلنت وزارة الخارجية التونسية، في بيان على موقع فيسبوك، أن الوزير عثمان الجرندي سيزور الأردن لحضور الاجتماع الذي قالت إنه يأتي على خلفية "الاعتداءات السافرة الأخيرة لقوات الاحتلال على عدد من المدن الفلسطينية، بما في ذلك القدس الشريف، وانتهاكاتها للأماكن المقدسة واستباحتها المدانة للمسجد الأقصى ومساعيها لتغيير وضعه التاريخي والقانوني القائم من خلال فرض سياسة الأمر الواقع وذلك في سياق استمرارها في سياستها العنصرية القائمة على الاستيطان والتهويد والتهجير القسري للفلسطينيين".

وكالات