logo

65 حالة تسمم في الأحواز بسبب


بتاريخ : الأحد ، 17 شوّال ، 1439 الموافق 01 يوليو 2018
65 حالة تسمم في الأحواز بسبب

أصيب 65 شخصا في إقليم الأحواز المحتل من قبل إيران، اليوم السبت، بـ"تسمم" يُعتقد أن سببه "تناول مياه ملوثة".

ونقلت وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية (إرنا) عن رئيس مركز الطوارئ الطبية التابع لنظام طهران في الأحواز "شهيار ميرخشي"، أن 65 شخصا نقلوا إلى مستشفيات منطقة رامهزمر إثر تعرضهم للتسمم.

بدوره، قال رئيس مركز مدينة رامهرمز الطبي، عطاء الله شيرالي: إن "المياه الملوثة" التي يشربها السكان يرجح أنها سبب حالات التسمم.

وتعاني مناطق عدة في إيران، وبشكل خاص إقليم الأحواز، من أزمة مياه بسبب الجفاف الناجم عن قلة الأمطار.

وبسبب ارتفاع ملوحة مياه الصنابير، يضطر بعض السكان إلى شراء المياه من معامل تجارية صغيره تقوم بتكريرها. ومؤخرا، شهدت مدينتا خرمشهر وعبادان في الأحواز مظاهرات احتجاجا على أزمة المياه.

وخلال العقد الأخير صنفت منظمة الصحة العالمية الأحواز على قائمة المناطق الأكثر تلوثاً في العالم.

ومنذ سنوات عديدة، يعاني إقليم الأحواز من مشكلة التغيير البيئي، التي تسببت فيها سياسات النظام الإيراني ضد العرب الأحوازيين، وأدت إلى تدمير البيئة وانتشار الأمراض المزمنة والأوبئة الخطيرة، مشكّلة خلال الفترة الأخيرة معضلة حقيقية يعيشها الشعب الأحوازي.

ويوجه العرب في الأحواز أصابع الاتهام إلى السلطات الإيرانية بتطبيق سياسة "تمييز عنصري"؛ تهدف إلى الإخلال بالتركيبة السكانية وإجبارهم على الهجرة إلى المناطق الأخرى.

وتستخدم إيران خلال الأعوام الأخيرة المياه كحرب على سكان الأحواز العرب لتهجريهم من أقاليمهم. وأكدت دراسات عديدة أن تجفيف المياه في الأحواز أدى إلى قطع أرزاق عشرات القرى في الأحواز؛ الأمر الذي أدى إلى هجرة إجبارية.

 صحف